مهارة الفهم القرائي وعلاقتها باضطراب التواصل الاجتماعي البراجماتي لدي الأطفال ذوي الإضطرابات اللغوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة جامعة بني سويف

2 كلية التربية – جامعة بني سويف

3 علوم ذوي الاحتياجات الخاصة - جامعة بني سويف

4 كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة بجامعة بني سويف

المستخلص

المستخلص:
يهدف البحث الراهن إلي: الكشف عن العلاقة بين مهارة الفهم القرائي وعلاقتها باضطراب التواصل الاجتماعي البراجماتي لدي الأطفال من ذوي الاضطرابات اللغوية، حيث تكونت عينة البحث من (30) طفلاً من الأطفال من ذوي الاضطرابات اللغوية وتألفت العينة من (12) من الإناث، و(18) من الذكور، وتراوح المدى العمرى لأفراد العينة بين (7 إلي 9) سنوات بمتوسط عمري قدره (8.26) وانحراف معياري قدره (0.868). وتم اختيار افراد العينة من مركز بداية لذوى الاحتياجات الخاصة بمحافظة المنوفية، واشتملت أدوات البحث علي: مقياس تشخيص اضطراب اللغة البراجماتية للأطفال (إعداد عبد العزيز السيد الشخص ومحمود محمد طنطاوي و رضا خيري عبد العزيز حسين ، ٢٠١٥)، مقياس مهارة الفهم القرائي للأطفال من ذوي الاضطرابات اللغوية (إعداد الباحثة).
وقد كشفت نتائج البحث عن وجود علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائياً موجبة بين مهارة الفهم القرائي واضطراب التواصل الاجتماعي البراجماتي لدي الأطفال من ذوي الاضطرابات اللغوية.
الكلمات المفتاحية: مهارة الفهم القرائي، اضطراب التواصل الاجتماعي البراجماتي، الأطفال ذوي الاضطرابات اللغوية.

الكلمات الرئيسية