تهدف الدراسة الحالية التعرف على فعالية برنامج تدريبي لخفض حدة اضطراب اللجلجة لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية، وتکونت عينة الدراسة من (10) أطفال من ذوى اضطراب اللجلجة بالمرحلة الابتدائية بواقع(6) أطفال من الذکور، (4)أطفال من الاناث بقصر ثقافة أحمد بهاء الدين للطفل المتخصص بمحافظة أسيوط، ممن تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (6- 8) سنوات بمتوسط عمري(7) سنوات، وانحراف معياري(39,) وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس مارک أونسلو ومعاونوه لتقدير شدة ونوع اللجلجة، والبرنامج التدريبي القائم على خفض اضطراب اللجلجة لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية(إعداد الباحث)، استخدام الباحث المنهج التجريبي ذو التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة وذلک لملاءمته لطبيعة الدراسة الحالية واسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الدراسة فى التطبيق القبلي والبعدي تجاه التطبيق البعدي ويعزي ذلک لفعالية البرنامج التدريبي لخفض حده اضطراب اللجلجة لدى مجموعة الدراسة، وعدم وجود فرق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات الدراسة في التطبيق البعدي والتتبعي مما يدل على استمرارية فعالية البرنامج بعد فترة من التطبيق.
إبراهيم محمد محمد, حسين, البيطار, حمدي, عبده, نرمين, & الزيات, حماده. (2025). فعالية برنامج تدريبي لخفض حدة اضطراب اللجلجة لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة, 7(14), -. doi: 10.21608/jshm.2025.86931.1113
MLA
حسين إبراهيم محمد محمد; حمدي البيطار; نرمين عبده; حماده الزيات. "فعالية برنامج تدريبي لخفض حدة اضطراب اللجلجة لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية", مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة, 7, 14, 2025, -. doi: 10.21608/jshm.2025.86931.1113
HARVARD
إبراهيم محمد محمد, حسين, البيطار, حمدي, عبده, نرمين, الزيات, حماده. (2025). 'فعالية برنامج تدريبي لخفض حدة اضطراب اللجلجة لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية', مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة, 7(14), pp. -. doi: 10.21608/jshm.2025.86931.1113
VANCOUVER
إبراهيم محمد محمد, حسين, البيطار, حمدي, عبده, نرمين, الزيات, حماده. فعالية برنامج تدريبي لخفض حدة اضطراب اللجلجة لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة, 2025; 7(14): -. doi: 10.21608/jshm.2025.86931.1113