الخصائص السيكومترية لمقياس الكفاءة الاجتماعية للأطفال المكفوفين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة بني سويف/ کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة.

2 جامعة بني سويف - کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة

3 کلية علوم الإعاقة والتأهيل جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس الكفاءة الاجتماعية لدى الأطفال ذوي الإعاقة البصرية بأبعاده الفرعية: (التواصل- الاستقلالية والاعتماد على الذات- التعاون الإيجابي- فهم المشاعر- ضبط الذات) لدى عينة من الأطفال المكفوفين في مؤسسة بصيرة بمحافظة الجيزة، وتكون عددهم من (30) طفلاً وطفلة، منهم (17) من الذكور، و(13) من الإناث، تراوحت أعمارهم ما بين (4-6) أعوام، وكان متوسط أعمارهم (5,25) سنة بانحراف معياري قدره (0,216). وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن مقياس الكفاءة الاجتماعية لدى الأطفال ذوي الإعاقة البصرية والذى تم إعداده بالبحث يتمتع بدرجة عالية من الصدق والثبات والإتساق الداخلي، مما يجعل المقياس أداة بحثية صالحة لتحقيق الأهداف التي وضع من أجلها. واستنادا إلى هذه النتائج يوصي الباحثون بالاهتمام بتنمية الكفاءة الاجتماعية لدى الأطفال ذوي الإعاقة بصفة عامة وذوي الإعاقة البصرية (المكفوفين) بصفة خاصة، والاهتمام بتدريب الأخصائيين على تطبيق هذا المقياس والمقاييس الخاصة بذوي الإعاقة البصرية، والاهتمام بالتدخل الإرشادي لتوعية أولياء الأمور بكيفية التعامل مع الأطفال المكفوفين في مرحلة مبكرة.

الكلمات الرئيسية