الخصائص السيکومترية لمقياس مهارات الوعي الفونولوجي لدى الأطفال ذوي إضطراب اللغة النوعي. The Psychometric properties of the Assessment of Phonological Awareness Skills in Children with Specific Language Impairment

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 المستشفي العام ببني سويف

2 كلية التربية بجامعة بني سويف

3 كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة - جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى توفير أداة وصفية تساهم في تشخيص مهارات الوعي الفونولوجي لدى الأطفال ذوي اضطراب اللغة النوعي. وکذلک تفسير الدرجات الفرعية لأبعاد المقياس التي تتمثل في: تقسيم الجملة إلي کلمات، تقسيم الکلمة إلي مقاطع، تناسق البدايات، تقسيم الکلمة الي وحدات صوتية، المزج الصوتي، تقطيع البدايات، تمييز الصوت الاول في الکلمة، وتمييز الصوت الأخير في الکلمة. وتکونت عينة البحث الحالي من (60) طفلا, من الذکورو الإناث, تتراوح أعمارهم ما بين( 5-7 ) سنوات ممن يلتحقون بالمستشفي العام التخصصي, وبجمعية واحة نور الحياة للتأهيل في محافظة بني سويف, تم التعرف علي درجة التأخر اللغوي لديهم من خلال تطبيق الباحث اختبار اللغة المعرب للأطفال ما قبل المدرسة ( أبو حسيبة ), وکانت الدرجة المعيارية لکل الأطفال أقل من (77,5) وهي درجة المقياس التي تدل علي اذا حصل الطفل علي اقل منها يحتاج الي تلقي جلسات وتدربيات التأهيل التخاطبي,وکذلک تطبيق مقياس تشخيص إضطراب اللغة النوعي (عبدالعزيز الشخص وآخرون, 2018) لتأکد من إنهم يعانون من إضطراب اللغة النوعي, ومن خلال ملفاتهم أيضا تم التعرف علي مستوي ذکائهم, وکانت نسب الذکاء من (90 -110) ممن تم تشخيصهم باضطراب اللغة النوعي. ولتحقيق هدف البحث استخدم الباحث المنهج الوصفي، وأشارت نتائج الدراسة إلى أنَّ مقياس الوعي الفونولوجي للأطفال ذوي اضطراب اللغة النوعي يتمتع بدرجة مناسبة من الصدق والثبات.
لذلک؛ يُمکن اعتباره قد حقق الخصائص السيکومترية التي تجعل منه أداة بحثية صالحة للتطبيق في البيئة المصرية ويُعتبر أداة فعالة في الکشف عن مستوى مهارات الوعي الفونولوجي للأطفال ذوي اضطراب اللغة النوعي.

الكلمات الرئيسية