أثر ركوب الخيل العلاجي في تحسين التوازن لأطفال اضطراب طيف التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة

2 كلية التربية - جامعة أسيوط

3 كلية الآداب - جامعة بني سويف

4 كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة بجامعة بني سويف

المستخلص

أثر ركوب الخيل العلاجي في تحسين التوازن
لأطفال اضطراب طيف التوحد

المستخلص:
هدف البحث الحالي إلي معرفة أثر ركوب الخيل العلاجي في تحسين التوازن لأطفال اضطراب طيف التوحد، وتم أختيار عينة البحث من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوجد المترددين علي أكاديمية نقدر للتدريب والتنمية بقويسنا محافظة المنوفية حيث تكونت عينة البحث من (5) أطفال تتراوح أعمارهم بين (6 -12) سنة واستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة ، نظرا لملائمتة لطبيعة البحث، واستخدم الباحث مقياس المهارات الحس حركية لأطفال اضطراب طيف التوحد (إعداد الباحث) ، ومقياس جيليام لتشخيص التوحد الإصدار الثالث ترجمة (محمد، عادل غبد الله، وأبو المجد، عبير، 2020) ، والبرنامج التدريبي (إعداد الباحث) وقد أشارت النتائج إلي فعالية البرنامج التدريبي القائم علي ركوب الخيل العلاجي في تحسين التوازن لأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد عينة البحث وإنتهت الدراسة إلي أهمية ركوب الخيل العلاجي في تحسين التوازن لأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد .
الكلمات المفتاحية: اضطراب طيف التوحد – التوازن – ركوب الخيل العلاجي

الكلمات الرئيسية