برنامج تدريبي لتحسين مهارات اللغة اللفظية لدى الأطفال المتلعثمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة بني سويف

2 كلية التربية - جامعة بني سويف

3 كلية الآداب - جامعة بني سويف

4 كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة بجامعة بني سويف

المستخلص

هدف الدراسة الحالي الى تحسين مهارات اللغة اللفظية لدى الأطفال المتلعثمين في مرحلة ما قبل المدرسة وذلك من خلال برنامج تدريبي مُعد علميا ليتوافق مع حالات الدراسة، وذلك من خلال الفنيات المخصصة لحالات التلعثم والتي تم استخدامها مع الأطفال تدريجيا لتحسين اللغة اللفظية لديهم، تكونت عينة الدراسة من 20 طفلا وطفلة من الأطفال المتلعثمين الذين لا يعانون من اي اعاقات جسدية، والتي تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (5-7) سنوات ونصف، وذلك بمتوسط عمرى قدره (6,76) ، وانحراف معياري (0,54)، وتم استخدام مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة تعريب (محمود أبو النيل، 2011)، ومقياس شدة التلعثم اعداد (نهلة الرفاعي، 2010)، ومقياس اللغة المعرب PLS4 الجزء التعبيري منه تعريب وتقنين (أبو حسيبة، 2013)، والبرنامج التأهيلي لتحسين مهارات اللغة اللفظية (إعداد الباحثة)، أسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج المستخدم في تحسين اللغة اللفظية لدى عينة من الأطفال المتلعثمين في مرحلة ما قبل المدرسة بعد تطبيق البرنامج التأهيلي، واسفرت النتائج ايضا عن استمرارية الفعالية بعد انتهاء البرنامج من خلال القياس التتبعي.

الكلمات الرئيسية