الوظائف التنفيذية وعلاقتها بمهارات اللغة التركيبية لدي أطفال اضطراب اللغة النمائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية علوم ذوي احتياجات خاصة

2 كلية تربية - جامعة بني سويف

3 کلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة - جامعة بنى سويف

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلي التعرف علي العلاقة بين مهارات الوظائف التنفيذية( كف الاستجابة \المرونة المعرفية\الذاكرة العاملة) والمهارات اللغة التركيبية لدي أطفال اضطراب اللغة النمائي , ولتحقيق من هذا الهدف استخدمت الباحثة الأدوات الأتية : استمارة دراسة حالة للأطفال ذوي اضطراب اللغة النمائي( إعداد/ عبدالعزيز الشخص، ومحمد حسيني، وزينب رضا،۲۰۱۷), واختبار نمو وظائف اللغة الصورة المعدلة: (إعداد. نهلة الرفاعي، ٢٠١١) ,اختبار رسم الرجل للذكاء لجودانف هاريس ( تقنين / فاطمة حنفي ، 1985 ),اختبار المسح النيورولوجي السريع (تعريب : عبدالوهاب کامل ، ۲۰۰۷ ), مقياس الوظائف التنفيذية لأطفال اضطراب اللغة النمائي( إعداد / إيمان الكاشف ,و الزهراء ابراهيم،٢٠22), اختبار مهارات اللغة التركيبية لأطفال اضطراب اللغة النمائي ( إعداد / الباحثة,2023).تكونت عينة البحث من (40) طفل وطفلة من أطفال اضطراب اللغة النمائي الذين تتراوح أعمارهم بين (6- 8) سنوات , بمتوسط عمر (7.21) وانحراف معياري (0.54).وكشفت نتائج البحث عن وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين الوظائف التنفيذية ومهارات اللغة التركيبية

الكلمات الرئيسية