برنامج تدريبي لتحسين مهارات المعالجة السمعية لدي الأطفال ضعاف السمع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة جامعة بني سويف

2 كلية التربية - جامعة بني سويف

3 كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة- جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي التحقق من مدي فاعلية برنامج تدريبي لتحسين مهارات المعالجة السمعية لدي الاطفال ضعاف السمع، ومدي استمرارية هذه الفاعلية؛ وتکونت عينة البحث من (12) طفل وطفلة من ضعاف السمع (6) مجموعة تجريبية من مدرسة الأمل بکفر الشيخ، (6) مجموعة ضابطة، ممن تتراوح نسبة فقدان السمع لديهم بين (40-69) ديسبل، وتتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (9-12) بمتوسط عمري قدره (10,917) عاماً وانحراف معياري قدره (0,996)؛ واشتمل البرنامج التدريبي علي (55) جلسة في مدي زمني شهرين بواقع خمس جلسات أسبوعياً؛ واشتملت أدوات البحث علي مقياس المستوي الاجتماعي الاقتصادي الثقافي "إعداد/ محمد سعفان، دعاء خطاب، 2016"، مقياس ستانفورد بينيه للذکاء الصورة الخامسة "تقنين/ محمود أبو النيل وآخرون، 2011"، بطارية تشخيص مهارات المعالجة السمعية من إعداد/ الباحثة، البرنامج التدريبي من إعداد/ الباحثة؛ واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي الذي يهدف إلي بحث أثر متغير شبه تجريبي (المتغير المستقل) وهو البرنامج التدريبي في (المتغير التابع) وهو مهارات المعالجة السمعية لدي الاطفال ضعاف السمع؛ وأسفرت النتائج عن فعالية البرنامج التدريبي في تحسين مهارات المعالجة السمعية لدي المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة، وفي القياس البعدي لدي المجموعة التجريبية مقارنة بالقياس القبلي، کما أسفرت أيضاً عن فعالية البرنامج وکان ذلک واضحاً في القياس التتبعي حيث أنه لم تکن هناک فروق دالة إحصائياً بين القياس البعدي والتتبعي.

الكلمات الرئيسية