استهدف البحث التعرف على فعالية برنامج تدريبي في تحسين الاستخدام الاجتماعي للغة لدى الأطفال ذوي نقص الإنتباه المصحوب بالنشاط الزائد والتحقق من استمرارية فعالية البرنامج بعد انتهائه ، وتكونت عينة البحث من (10) أطفال من ذوي اضطراب نقص الإنتباه المصحوب بالنشاط الزائد الذين يعانون من ضعف في الاستخدام الاجتماعي للغة بالمرحلة الابتدائية ، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين ( 9 : 12 ) عاما ، بمتوسط عمري قدره ( 10.40 ) ، وانحراف معياري ( 1.07 ) ، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين تجريبية وضابطة قوام كل مجموعة منهما ( 5 ) أطفال ، وتمثلت أدوات الدراسة في اختبار ستانفورد بينية الصورة الخامسة تعريب محمود أبو النيل وآخرون ( 2011 ) ، ومقياس اضطراب نقص الإنتباه المصحوب بالنشاط الزائد ( إعداد أمل عبد المحسن الزغبي ،2016 ) ، ومقياس الاستخدام الاجتماعي للغة ( إعداد عادل عبدالله ، 2021 ) ، والبرنامج التدريبي (إعداد الباحثة ) واسفرت النتائج عن فعالية البرنامج التدريبي المستخدم في تحسين الاستخدام الاجتماعي للغة لدى الأطفال ذوي اضطراب نقص الإنتباه المصحوب بالنشاط الزائد في المرحلة الابتدائية بعد تطبيق البرنامج التدريبي واستمرار أثر فعاليته .
رءوف, سمر, عبد القادر, اشرف, & ربيع, ولاء. (2025). فعالية برنامج تدريبي لتحسين الاستخدام الاجتماعي للغة لدى الأطفال ذوي اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد .. مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة, 7(14), -. doi: 10.21608/jshm.2025.211531.1268
MLA
سمر رءوف; اشرف عبد القادر; ولاء ربيع. "فعالية برنامج تدريبي لتحسين الاستخدام الاجتماعي للغة لدى الأطفال ذوي اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد .", مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة, 7, 14, 2025, -. doi: 10.21608/jshm.2025.211531.1268
HARVARD
رءوف, سمر, عبد القادر, اشرف, ربيع, ولاء. (2025). 'فعالية برنامج تدريبي لتحسين الاستخدام الاجتماعي للغة لدى الأطفال ذوي اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد .', مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة, 7(14), pp. -. doi: 10.21608/jshm.2025.211531.1268
VANCOUVER
رءوف, سمر, عبد القادر, اشرف, ربيع, ولاء. فعالية برنامج تدريبي لتحسين الاستخدام الاجتماعي للغة لدى الأطفال ذوي اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد .. مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة, 2025; 7(14): -. doi: 10.21608/jshm.2025.211531.1268