فعالية برنامج تدريبي قائم على مهارات الانتباه المشترك لتنمية مهارة الاستماع لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كليه العلوم ذوي الاحتياجات الخاصة قسم اضطرابات اللغه وتخاطب جامعه بني سويف

2 كلية التربية جامعة بني سويف

3 كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة بجامعة بني سويف

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلي تنمية مهارة الاستماع لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد من خلال برنامج تدريبي قائم على بعض مهارات الانتباه المشترك، تكونت عينة البحث من (10) أطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد وتم تقسيمهم إلي مجموعتين تتضمن المجموعة الضابطة (5) أطفال و المجموعة التجريبية (5) أطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد ، تم اختيار أفراد العينة من بعض المراكز المختصة بتدريب وتأهيل الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، تكونت العينة من (3) من الإناث، و(7) من الذكور، ويتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (7 إلي 9) سنوات بمتوسط عمري قدره (7.90) وانحراف معياري قدره (0.87) ونسبة ذكاء تتراوح ما بين (55 إلي 70 ) درجة، واستخدم الباحثة الأدوات التالية: مقياس ستانفورد بنية الصورة الخامسة ( دكتور محمود أبو النيل )، مقياس مهارة الاستماع والبرنامج التدريبي (إعداد الباحثة ) توصلت نتائج البحث إلى فعالية البرنامج التدريبي القائم على بعض مهارات الانتباه المشترك لتنمية مهارة الاستماع لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد، بالإضافة إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة علي مقياس مهارة الاستماع لصالح القياس البعدي، ووجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي والبعدي على مقياس مهارة الاستماع لدي أفراد المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي، ولا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي علي مقياس الاستماع لدي افراد المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية