أثر برنامج تدريبى قائم على المدخل الوظيفى لتحسين کفاءة النطق لدى الأطفال ذوى متلازمة داون

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية علوم ذوي احتياجات الخاصة

2 كلية التربية - جامعة بني سويف

3 كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة - جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث إلى التحقق من فعالية برنامج قائم على المدخل الوظيفى لتحسين كفاءة النطق لدى أطفال متلازمة داون، وذلك لدى عينة أساسية (تجريبية) قوامها (20) طفلاً من الأطفال متلازمة داون، تراوحت أعمارهم بين (9-12) سنوات بمتوسط حسابي (55,10)، وانحراف معياري (1,10)، وتراوحت معدلات ذكائهم بين (50-70) من مدرسة التربية الخاصة ببا – محافظة بني سويف، كما تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين مجموعة تجريبية (10) أطفال، ومجموعة ضابطة (10)، واستخدمت الأدوات التالية: (استمارة البيانات الأولية للطفل، ومقياس كفاءة النطق المصور(إعداد:يهاب الببلاوى )، البرنامج التدريبي القائم على استخدام المدخل الوظيفي( إعداد الباحثة)، وتوصلت النتائج إلى فعالية البرنامج القائم على المدخل الوظيفى لتحسين كفاءة النطق لدى أطفال متلازمة داون. هدف البحث إلى التحقق من فعالية برنامج قائم على المدخل الوظيفى لتحسين كفاءة النطق لدى أطفال متلازمة داون، وذلك لدى عينة أساسية (تجريبية) قوامها (20) طفلاً من الأطفال متلازمة داون، تراوحت أعمارهم بين (9-12) سنوات بمتوسط حسابي (55,10)، وانحراف معياري (1,10)، وتراوحت معدلات ذكائهم بين (50-70) من مدرسة التربية الخاصة ببا – محافظة بني سويف، كما تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين مجموعة تجريبية (10) أطفال، ومجموعة ضابطة (10)، واستخدمت الأدوات التالية: (استمارة البيانات الأولية للطفل، ومقياس كفاءة النطق المصور(إعداد:يهاب الببلاوى )، البرنامج التدريبي القائم على استخدام المدخل الوظيفي( إعداد الباحثة)، وتوصلت النتائج إلى فعالية البرنامج القائم على المدخل الوظيفى لتحسين كفاءة النطق لدى أطفال متلازمة داون.

الكلمات الرئيسية