برنامج تدريبي قائم على القصص المصورة لتحسين مهارات اللغة التعبيرية لدى الأطفال ضعاف السمع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة بني سويف

2 كلية التربية-جامعة بني سويف

3 كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة - جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث الحالي الي التحقق من مدى فاعلية برنامج تدريبي قائم على القصص المصورة لتحسين مهارات اللغة التعبيرية لدى الأطفال ضعاف السمع، ومدى استمرارية هذه الفاعلية؛ وتكونت عينة البحث من (10) أطفال من ضعاف السمع، وقد تراوحت أعمارهم ما بين (7-12) أعوام، بمتوسط عمري قدره( 93,9 ) عاما، وانحراف معياري ( 32,1 ) ولديهم فقدان سمعي من ( 30- 70) ديسيبل، وتم استخدام المنهج التجريبي ذو المجموعة الواحدة، وتكونت أدوات الدراسة من مقياس المستوى الأجتماعي الأقتصادي الثقافي ( اعداد/ محمد سعفان، دعاء خطاب،2016 )، مقياس ستانفورد-بنيه( تعريب وتقنين:محمودأبو النيل،2011)، مقياس real scale( اعداد/ داليا مصطفي،2014)، البرنامج التدريبي( اعداد/ الباحثة)، وتوصلت النتائج الي فعالية البرنامج التدريبي لتحسين مهارات اللغة التعبيرية، بالأضافة الى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في مهارات اللغة التعبيرية في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، ولا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في مهارات اللغة التعبيرية في القياسين البعدي والتتبعي.
الكلمات المفتاحية: القصص المصورة – مهارات اللغة التعبيرية – الأطفال ضعاف السمع

الكلمات الرئيسية