برنامج قائم على التعلم الإلكتروني التشاركي في تنمية اللغة التعبيرية وأثرها في التفاعل الاجتماعي لدى التلاميذ ضعاف السمع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة- جامعة بني سويف

2 كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة - جامعة بني سويف

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تنمية اللغة التعبيرية لدى التلاميذ ضعاف السمع من خلال استخدام برنامج قائم على التعلم الإلكتروني التشاركي، وقياس أثره في التفاعل الاجتماعي لديهم، وكذلك الكشف عن مدى استمرارية فاعليته، وتكونت عينة البحث من مجموعتين؛ أحدهما تجريبية ، والأخرى ضابطة وعددها (8 ) من التلاميذ ضعاف السمع، وتمثلت أدوات البحث في مقياس اللغة التعبيرية (إعداد الباحثين)، ومقياس التفاعل الاجتماعي ( إعداد الباحثين)، وتم تطبيق البرنامج القائم على التعلم الإلكتروني التشاركي على مدار(27) جلسة، وذلك على مدى (9) أسابيع تقريبًا بواقع (3) جلسات أسبوعيًا، وأظهرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية والضابطة في الأداء القبلي والبعدي على مقياس اللغة التعبيرية لصالح المجوعة التجريبية، وكذلك وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية والضابطة فى الأداء القبلي والبعدي على مقياس التفاعل الاجتماعي لصالح المجموعة التجريبية، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي في التفاعل الاجتماعي لصالح القياس البعدي كما تبين عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في الأداء البعدي والتتبعى على مقياس اللغة التعبيرية وكذلك عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في الأداء البعدي والتتبعى على مقياس التفاعل الاجتماعي، ويوصي البحث بضرورة استخدام برامج إلكترونية لتنمية اللغة التعبيرية، والتفاعل الاجتماعي للأطفال ضعاف السمع.

الكلمات الرئيسية