الخصائص السكومترية لمقياس التدفق النفسي لدى المراهقين ذوي الإعاقة البصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 علوم ذوي الاحتياجات الخاصة - جامعة بني سويف

2 كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة - جامعة بني سويف

المستخلص

المراهقون ذوو الإعاقة البصرية هم جزء من المجتمع ويجب الاهتمام بهم، فأدوات الكتابة بطريقة برايل مهمة في حياة الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية، فمن خلالها يمكنهم أداء مهامهم الأكاديمية بكل سهولة ويسر. يظهر التدفق النفسي لدى الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية عند استخدام الآلة الكاتبة بيركنز، إذ يستطيع الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية الاستمرار في الكتابة على الرغم من وجود مشتتات قادمة من الآلة سواء من الطالب نفسه أو من أقرانه.
لذا، هدفت الدراسة الحالية التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس التدفق النفسي لدى المراهقين ذوي الإعاقة البصرية ( الكلية ، الجزئية )، وصلاحيته للاستخدام في البيئة المصرية، وتكونت عينة الدراسة من (71) طالب وطالبة من المراهقين ذوي الإعاقة البصرية، انحصرت أعمارهم الزمنية بين (15–18) عامًا بمتوسط حسابي (16.64) وانحراف معياري (0.78)، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وتوصلت نتائج البحث إلى أنه يتوفر مؤشرات الاتساق الداخلي والصدق والثبات لمقياس التدفق النفسي لدى المراهقين ذوي الإعاقة البصرية، بما يجعله أداة صالحة للاستخدام لتحقيق الأهداف التي وُضع من أجلها.

الكلمات الرئيسية