المهارات الحياتية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة جامعة بني سويف

2 کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة جامعة بني سويف

3 كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الفروق في المهارات الحياتية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في ضوء متغير (النوع، وشدة التوحد، والعمر الزمني)، وتألفت عينة الدراسة من (40) طفلاً من الأطفال ذوي اضطراب التوحد، (30) من الذكور و(10) من الإناث، وقد تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (4-9) سنوات، بمتوسط عمري قدره (6.71) عاماً، وانحراف معياري قدره (1.79)، ويتراوح درجة الذكاء للعينة ما بين (70-110) درجة ذكاء، وتكونت العينة ( 12) طفلاً من ذوي اضطراب طيف التوحد البسيط، و( 28) طفلاً من ذوي اضطراب طيف التوحد المتوسط، وتم استخدام المنهج الوصفي المقارن، واستخدمت الدراسة الأدوات التالية: مقياس ستانفورد-بينيه للذكاء( الصورة الخامسة)، ومقياس جيليام 3 لتشخيص أعراض وشدة اضطراب التوحد، ومقياس المهارات الحياتية لذوي اضطراب طيف التوحد(أحمد عزازي،2024)، وأسفرت نتائج الدراسة عن: عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد علي مقياس المهارات الحياتية تعزى لنوع الطفل حيث كانت قيمة (ت) غير دالة إحصائياً، وإلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد علي مقياس المهارات الحياتية تعزي للعمر الزمني للطفل حيث كانت قيمة (ت) دالة إحصائياً عند مستوي(01,0)؛ وإلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد على مقياس المهارات الحياتية تعزى لشدة اضطراب التوحد للطفل ذوي اضطراب التوحد المتوسط (الأشد) حيث كانت قيمة (ت) دالة إحصائياً عند مستوى (05,0). وانتهت الدراسة بأن العمر وشدة الاضطراب هما من العوامل المؤثرة بشكل كبير على تطور المهارات الحياتية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، بينما لا يلعب نوع الطفل دورًا مؤثرًا واضحًا.

الكلمات الرئيسية