تُعد الإعاقة البصرية تحديًا كبيرًا يؤثر على عملية التعلم، مما يجعل البحث عن أساليب مبتكرة للتغلب على هذه التحديات أمرًا ضروريًا ويبرز هنا دور التخيل الإبداعي كوسيلة فعالة لدعم تعلم التلاميذ ذوي الإعاقة البصرية، من خلال توفير خبرات مشابهة للواقع تعزز فهم التلاميذ وتفاعلهم، حيث يعتمد على خبراتهم السابقة وبناهم المعرفية، مستفيدًا من التصورات الحسية المناسبة لطبيعتهم، مثل المثيرات اللمسية والصوتية ويسهم التخيل في الكشف عن ميول التلاميذ ذوي الإعاقة البصرية، لتحقيق الاستفادة القصوى حيث تتكامل العمليات العقلية المرتبطة بالتخيل، مثل الإحساس والانتباه والإدراك والذاكرة، لخلق بنية معرفية جديدة تُسهم في تنمية مهارات التلاميذ ذوي الإعاقة البصرية، ليصبح التخيل الإبداعي أداة حيوية تحفيز التعلم وتطوير مهارات التفكير لدى التلاميذ ذوي الإعاقة البصرية. لذا، هدف البحث الحالي إلى التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس التخيل الإبداعي لدى التلاميذ ذوي الإعاقة البصرية،وصلاحيته للاستخدام في البيئة المصرية،وتكونت عينة البحث من (44) تلميذا من التلاميذ ذوي الإعاقة البصرية بالمركز النموذجي للمكفوفين بحلمية الزيتون والمركز النموذجي للمكفوفين لحمامات القبة التابعين لإدارة حلمية الزيتون التعليمية بمحافظة القاهرة، ممن تتراوح أعمارهم العمرية ما بين (12-8عامًا)، بمتوسط عمري (10عامًا)وانحراف معياري قدره(0.707) وكذلك تفسير الدرجات الفرعية للمقياس والتي تتمثل في المكونات التالية :البعد الأول الطلاقة، والبعد الثاني المرونة، والبعد الثالث الإصالة ،والبعد الرابع التفصيل،وتم استخدام المنهج الوصفي، وتوصلت نتائج البحث إلى أن مقياس التخيل الإبداعي لدى التلاميذ من ذوي الإعاقة البصرية يتمتع بدرجة عالية من الصدق والثبات والاتساق الداخلي، مما يعد مؤشرًا على تمتع المقياس بخصائص سيكومترية مقبولة تسمح باستخدامه لقياس التخيل الإبداعي لدى التلاميذ ذوي الإعاقة البصرية.
اسامة, سهيلة, عبد الحكيم, هيثم ناجي, عبده, سماح مصطفى, & مرعي, إيمان فتحي. (2025). الخصائص السيكومترية لمقياس التخيل الإبداعي لدى التلاميذ ذوي الإعاقة البصرية. مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة, 7(15), -. doi: 10.21608/jshm.2025.350829.1456
MLA
سهيلة اسامة; هيثم ناجي عبد الحكيم; سماح مصطفى عبده; إيمان فتحي مرعي. "الخصائص السيكومترية لمقياس التخيل الإبداعي لدى التلاميذ ذوي الإعاقة البصرية", مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة, 7, 15, 2025, -. doi: 10.21608/jshm.2025.350829.1456
HARVARD
اسامة, سهيلة, عبد الحكيم, هيثم ناجي, عبده, سماح مصطفى, مرعي, إيمان فتحي. (2025). 'الخصائص السيكومترية لمقياس التخيل الإبداعي لدى التلاميذ ذوي الإعاقة البصرية', مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة, 7(15), pp. -. doi: 10.21608/jshm.2025.350829.1456
VANCOUVER
اسامة, سهيلة, عبد الحكيم, هيثم ناجي, عبده, سماح مصطفى, مرعي, إيمان فتحي. الخصائص السيكومترية لمقياس التخيل الإبداعي لدى التلاميذ ذوي الإعاقة البصرية. مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة, 2025; 7(15): -. doi: 10.21608/jshm.2025.350829.1456