فعالية برنامج تدريبي في تحسين الاداء اللغوي لدى الأطفال ضعاف السمع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة جامعة بني سويف

2 كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة - جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحسين الأداء اللغوي لدى الأطفال ضعاف السمع وذلك من خلال استخدام برنامج تدريبي، وتكونت عينة البحث من (20) طفلًا من الأطفال ضعاف السمع، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (4–6) أعوام بمتوسط حسابي قدره (5.10) عامًا، وانحراف معيارى قدره (0.72)، ومعامل ذكائهم بين (90–110)، كما استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي لمناسبته لطبيعة البحث، وقد اعتمد البحث على الأدوات التالية: مقياس ستانفورد – بينية للذكاء (الصورة الخامسة) (تقنين: محمود أبو النيل, 2011)، والمقياس اللغوي المعرب (إعداد: أبو حسيبه،2011)، والبرنامج التدريبي (إعداد: الباحثة)، وأسفرت النتائج عن فعالية البرنامج التدريبي في تحسين الأداء اللغوي لدى الأطفال ضعاف السمع.
الكلمات المفتاحية: الأداء اللغوي- الأطفال ضعاف السمع.
هدف البحث الحالي إلى تحسين الأداء اللغوي لدى الأطفال ضعاف السمع وذلك من خلال استخدام برنامج تدريبي، وتكونت عينة البحث من (20) طفلًا من الأطفال ضعاف السمع، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (4–6) أعوام بمتوسط حسابي قدره (5.10) عامًا، وانحراف معيارى قدره (0.72)، ومعامل ذكائهم بين (90–110)، كما استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي لمناسبته لطبيعة البحث، وقد اعتمد البحث على الأدوات التالية: مقياس ستانفورد – بينية للذكاء (الصورة الخامسة) (تقنين: محمود أبو النيل, 2011)، والمقياس اللغوي المعرب (إعداد: أبو حسيبه،2011)، والبرنامج التدريبي (إعداد: الباحثة)، وأسفرت النتائج عن فعالية البرنامج التدريبي في تحسين الأداء اللغوي لدى الأطفال ضعاف السمع.
الكلمات المفتاحية: الأداء اللغوي- الأطفال ضعاف السمع.

الكلمات الرئيسية