الإدراك الحسى الحركى وعلاقته بكفاءة النطق لدى الأطفال ذوى الشلل الدماغي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة

2 جامعة بني سويف - کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة

3 مدرس بقسم اضطرابات اللغة والتخاطب کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة _ جامعة بني سويف

المستخلص

المستخلص: تتحدد مشكلة البحث الراهن فى معرفة الإدراك الحسى الحركى وعلاقته بكفاءة النطق لدى الأطفال ذوى الشلل الدماغى،حيث تكونت عينة البحث من(١٦) طفلاً وطفلة من الأطفال ذوى الشلل الدماغي،وترواحت أعمارهم من بين(٨-10)عاما ،بمتوسط عمرى(9.24)،وانحراف معيارى(0.57)،بمعامل ذكاء يتراوح مابين(٥٥-٧٠)درجة،وقد تم استخدام المنهج الوصفى الارتباطى للبحث،وتم اختيار أفراد العينة من بعض المراكز المختصة بتدريب وتأهيل الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة بمحافظة الجيزة،حيث تكونت المجموعة التجريبية من(٨)أطفال من الذكور والإناث والمجموعة الضابطة تكونت من (٨) أطفال من الذكور والإناث،وإشتملت أدوات البحث على مقياس ستانفورد بينية الصورة الخامسة للذكاء،ومقياس كفاءة النطق المصور( إعداد إيهاب الببلاوى،٢٠٠٤)،ومقياس الإدراك الحسى الحركى (إعداد الباحث). وأسفرت النتائج على وجود علاقة بين الإدراك الحسى الحركى وكفاءة النطق لدى الأطفال ذوى الشلل الدماغى.
الكلمات المفتاحية :-الشلل الدماغى-اضطرابات النطق-الإدراك الحسى الحركى.




Abstract:
The problem of the study in relationship sensorimotor perception Articulation disordersin childrenwith cerebral palsy.Thequasi-expeimental approach was used, and the study sample consised of ( 16 ) children with cerebral palsy.their ages ranged between ( 8-10 ) years.with an average age(9.24)and astandard deviation (0.57), the sample choosen from some centers specialized in training and rehabilitation of children with special needs in Giza Governorate , the research tools included: Stanford lntelligent scale fig, pictorial speechEfficiency measure (lhab Al-bilawi,2004), motor perception scale (Researcher set Up),The results of the research revealed:Sensorimotor perception and its relationship Articlation disorders in children with cerebral palsy.
Key words:
Cerebralpalsy-Articulationdisorders-sensorymotor perception

الكلمات الرئيسية