الحساب الذهني والقصص المصورة لدي الأطفال ذوي زارعي القوقعة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مركز مغاغه محافظة المنيا

2 كلية التربية - جامعة بني سويف

3 كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة - حجامعة بني سويف

4 كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة - جااعمة بني سويف

المستخلص

المستخلص:
هدف البحث الحالي إلي تحسين الذاكرة السمعية والبصرية لدى الأطفال زارعي القوقعة وذلك من خلال استخدام برنامج قائم علي الحساب الذهني والقصص المصورة، واعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة البحث من (14) طفلًا من زارعي القوقعة، وتراوحت أعمارهم بين (6- 9) أعوام، بمتوسط حسابي قدره (7.71) وانحراف معياري (1.27)، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، قوام كل منهما (7) أطفال، واستخدم البحث الأدوات التالية مقياس ستانفورد بينية للذكاء الصورة الخامسة (تقنين محمود ابو النيل ،2011)، ومقياس الذاكرة السمعية والبصرية لدى الأطفال زارعي القوقعة (إعداد الباحث)، والبرنامج التدريبي(إعداد الباحث)، وتوصلت النتائج إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس الذاكرة السمعية والبصرية لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في الذاكرة السمعية والبصرية في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في الذاكرة السمعية والبصرية في القياسين البعدي والتتبعي.

الكلمات الرئيسية