التمييز الانفعالي لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة

2 كلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة - جامعة بنى سويف

3 كلية الاداب - جامعة السويس

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على الفروق في التمييز الانفعالي لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم في ضوء متغيرات ( النوع – العمر الزمني )، وتكونت عينة البحث من (260) من الأطفال ذوي صعوبات التعلم من الصف الرابع والخامس والسادس الابتدائي بواقع (171) من الذكور، و (89) من الإناث، وتم اختيار أفراد العينة من بعض مدراس محافظة بني سويف وقد تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (9-12) عاماً، وتراوح معامل الذكاء للعينة ما بين (90-110) . وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي المقارن ، ودراسة المتغير في ضوء النوع والعمر الزمني وشملت أدوات البحث على اختبار المصفوفات المتدرجة ومقياس صعوبات التعلم ، ومقياس التمييز الانفعالي واستخدمت بعض أساليب الإحصائية مثل اختبارت الفروق بين المجموعاتT(Test) ، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث على مقياس التمييز الانفعالي تعزى لمتغير النوع في اتجاه الإناث، كما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث على مقياس التمييز الانفعالي تعزى لمتغير العمر الزمني لصالح الأكبر سناً .

الكلمات الرئيسية