المستخلص يهدف هذا البحث إلى الكشف عن الفروق في اضطراب اللغة التطوري لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في ضوء بعض المتغيرات، وهي: النوع، ومستوى شدة الاضطراب، ومستوى الذكاء. بلغ عدد المشاركين في البحث 28 طفلًا من ذوي اضطراب طيف التوحد، تراوحت أعمارهم بين ٤-١0 أعوام، وتم تصنيفهم ضمن الفئات البسيطة والمتوسطة والشديدة للاضطراب. تم اختيار أفراد العينة من بعض المراكز المختصة بتدريب وتأهيل الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في محافظة بني سويف. استخدم البحث عدة أدوات، منها: مقياس لارز لقياس شدة اضطراب طيف التوحد (عادل عبد الله محمد، أحمد عاطف عزازي، ٢٠٢٤)، مقياس اضطراب اللغة التطوري (أحمد عاطف عزازي، ٢٠٢٤)، مقياس ستانفورد بينيه- الصورة الخامسة، تعريب وتقنين (أبو النيل، ٢٠١١). وكشفت نتائج البحث عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد على مقياس اضطراب اللغة التطوري تعزى لنوع الطفل. كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد على مقياس اضطراب اللغة التطوري تعزى لشدة التوحد، وذلك لصالح الأطفال الذين يعانون من مستوى شديد من الاضطراب. كذلك، أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد على مقياس اضطراب اللغة التطوري تعزى إلى انخفاض درجة ذكاء الطفل.
سعد, مريام ممدوح عطيه, عزازي, أحمد محمد عاطف, & ابراهيم مطر, اسماء. (2025). اضطراب اللغة التطوري لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في ضوء بعض المتغيرات.. مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة, 7(15), -. doi: 10.21608/jshm.2025.368566.1474
MLA
مريام ممدوح عطيه سعد; أحمد محمد عاطف عزازي; اسماء ابراهيم مطر. "اضطراب اللغة التطوري لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في ضوء بعض المتغيرات.", مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة, 7, 15, 2025, -. doi: 10.21608/jshm.2025.368566.1474
HARVARD
سعد, مريام ممدوح عطيه, عزازي, أحمد محمد عاطف, ابراهيم مطر, اسماء. (2025). 'اضطراب اللغة التطوري لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في ضوء بعض المتغيرات.', مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة, 7(15), pp. -. doi: 10.21608/jshm.2025.368566.1474
VANCOUVER
سعد, مريام ممدوح عطيه, عزازي, أحمد محمد عاطف, ابراهيم مطر, اسماء. اضطراب اللغة التطوري لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في ضوء بعض المتغيرات.. مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة, 2025; 7(15): -. doi: 10.21608/jshm.2025.368566.1474