الذكاء الرقمي وعلاقته بإدمان الألعاب الإلكترونية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة

2 كلية الاداب جامعة السويس

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على العلاقة بين الذكاء الرقمي وإدمان الألعاب الإلكترونية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم، والتعرف على الفروق في كل من الذكاء الرقمي وإدمان الألعاب الإلكترونية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم في ضوء متغير النوع (ذكر، أنثى). وتكونت عينة البحث الأساسية من (260) من الأطفال ذوي صعوبات التعلم بالمرحلتين الابتدائية (الصف الخامس والسادس) والإعدادية (الصف الأول والثاني)، بواقع (145) من الذكور و(115) من الإناث، تم اختيارهم من بعض مدارس التربية والتعليم بمحافظة بني سويف، وتراوحت أعمارهم بين (11 -14) سنة، وتراوح معامل ذكائهم بين (90 -110). اعتمد البحث على المنهج الوصفي الارتباطي لدراسة العلاقة بين متغيري البحث (الذكاء الرقمي، إدمان الألعاب الإلكترونية) ودراسة علاقة كل متغير في ضوء متغير (النوع). واشتملت أدوات البحث على اختبار المصفوفات المتدرجة، ومقياس صعوبات التعلم، ومقياس الذكاء الرقمي، ومقياس إدمان الألعاب الإلكترونية واستخدم معامل ارتباط بيرسون، واختبارات الفروق بين المجموعات T. test وأسفرت نتائج البحث عن وجود علاقة ارتباطية عكسية بين الذكاء الرقمي وإدمان الألعاب الإلكترونية، كما تبين وجود فروق دالة إحصائياً بين الذكور والإناث على مقياس الذكاء الرقمي في اتجاه الذكور، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً على مقياس إدمان الألعاب الإلكترونية تعزي لمتغير النوع (ذكور، وإناث).

الكلمات الرئيسية