تقييم لأنشطة التوكاتسو من وجهة نظر معلمى الأطفال مزروعى القوقعة الإلكترونية المدمجين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية علوم ذوى الاحتياجات جامعة بنى سويف

2 اضطرابات اللغة والتخاطب- علوم ذوي احتياجات خاصة- جامعة بني سويف - مصر

3 مدرس بقسم اضطرابات اللغة والتخاطب کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة _ جامعة بني سويف

4 تربية الفيوم

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تقييم لأنشطة التوكاتسو من وجهة نظر معلمى الأطفال مزروعى القوقعة الإلكترونية المدمجين، وقد تكونت عينة البحث من (50) معلمًا ومعلمة من مدارس دمج الأطفال مزروعى القوقعة بمحافظة الفيوم والجيزة ، واستخدم البحث المنهج الوصفى التحليلى : لتحليل استجابات المعلمين حول تقييمهم لأنشطة التوكاتسو، وتمثلت أداة البحث فى استبيان تقديرات المعلمين لمدى تمكن الأطفال مزروعى القوقعة الإلكترونية من أنشطة التوكاتسو (إعداد الباحثة)، وقد أظهرت نتائج البحث أن الأبعاد التي تُظهر قوة واضحة هى بعد تعزيز المهارات الاجتماعية والتواصلية، وبعد تعزيز التفاعل العاطفي، وأن الأطفال مزروعى القوقعة الإلكترونية يظهرون أداء جيدًا في التفاعل الاجتماعي والعاطفي، حيث تم تسجيل أعلى المتوسطات في فقرات تتعلق بالتعاون والمساعدة والتعبير العاطفي. هذه الجوانب قد تكون مؤشرًا على قدرة الأطفال على التفاعل بشكل إيجابي في بيئة توكاتسو، وهو ما يعزز من قدرتهم على التواصل مع الآخرين. أما جوانب الضعف فقد ظهرت فى الفقرات التي تتعلق بالثقة بالنفس والتفاعل في الأنشطة الأكثر تحديًا، مثل التحدث أمام الآخرين والتعبير عن الاحتياجات العاطفية، وأظهرت النتائج أنه لا توجد فروق دالة إحصائياً بين تقديرات المعلمين على استبيان مدى تمكن الأطفال مزروعى القوقعة الإلكترونية ترجع إلى العمر والنوع والمؤهل الدراسى.

الكلمات الرئيسية