الاضطرابات الحسية السمعية والبصرية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في ضوء بعض المتغيرات.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة

2 کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة جامعة بني سويف

3 کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة، جامعة بني سويف، محافظة بني سويف، جمهورية مصر العربية

المستخلص

يهدف البحث إلى الكشف عن الفروق في الاضطرابات الحسية السمعية والبصرية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، في ضوء بعض المتغيرات (النوع- مستوى شدة الاضطراب- الذكاء)، حيث تكونت عينة البحث من (30) طفلًا من ذوي اضطراب طيف التوحد، تراوحت أعمارهم بين (4: 9) سنوات، متوسط عمري قدره:5.2 وانحراف معياري قدره:1.57، بلغ عدد أطفال اضطراب طيف التوحد بمستوى بسيط (12) طفلًا وبلغ عدد أطفال اضطراب طيف التوحد بمستوى متوسط (13) طفلًا، وبلغ عدد الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بمستوى شديد (5) طفلًا. وتم اختيار أفراد العينة من بعض المراكز المختصة بتدريب وتأهيل الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بحافظة بني سويف، واشتملت أدوات البحث على: مقياس ستانفورد- بنييه الصورة الخامسة (صفوت فرج، 2011)، ومقياس LARZ لتشخيص اضطراب طيف التوحد (عادل عبد الله، أحمد عزازي، 2025)، ومقياس الاضطرابات الحسية السمعية والبصرية (إعداد الباحثين). وكشفت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث من الأطفال ذوي اضطرب طيف التوحد في الدرجة الكلية للاضطرابات الحسية السمعية، وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين الذكور والإناث من الأطفال ذوي اضطرب طيف التوحد في الدرجة الكلية للاضطرابات الحسية البصرية وكانت الفروق لصالح الإناث الأعلى في المتوسط الحسابي. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مرتفعي الذكاء ومنخفضي الذكاء من الأطفال ذوي اضطرب طيف التوحد في الدرجة الكلية للاضطرابات الحسية السمعية والبصرية. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال ذوي اضطراب التوحد على مقياس الاضطرابات الحسية السمعية والبصرية (الدرجة الكلية) تبعا لشدة اضطراب التوحد للطفل ما بين (بسيط –متوسط- شديد).

الكلمات الرئيسية