فعالية برنامج تدريبي إلکتروني لتحسين الوظائف التنفيذية لدى الأطفال من ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة وأثره فى خفض حدة بعض المشکلات السلوکية الظاهرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الاعاقة العقلية کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة جامعة بني سويف

المستخلص

هدفت الباحثة إلى قياس فاعلية برنامج تدريبي إلکتروني لتحسين الوظائف التنفيذية لدى الأطفال من ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة وأثره فى خفض حدة بعض المشکلات السلوکية الظاهرة ، وقد أجريت الدراسة على عينة  تجريبية قوامها (10) من الأطفال ذوى الإعاقة الذهنية البسيطة ، والتي خضعت لبرنامج تدريبي إلکتروني لتحسين  مهام الوظائف التنفيذية( مهارة الانتباه – التسلسل- المرونة المعرفية – کف الاستجابة – التنظيم ) ، وقدتراوحت أعمارهم الزمنية بين (6 – 10) سنوات ، استخدمت الباحثة مقياس ستانفورد الصورة الخامسة  للذکاء ، مقياس فاينلاند للسلوک  التکيفي ، قائمة سلوک الطفل (6-18) لتحديد المشکلات السلوکية للاطفال ، مقياس  الوظائف التنفيذية (إعداد الباحثة) ، برنامج تحسين الوظائف التنفيذية الکمبيوترى للأطفال ذوى الإعاقة الذهنية البسيطة ،  وقد توصلت الباحثة إلى ما يلى تحقق نتائج الفرض الأول والذي ينص على أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي علي مقياس الوظائف التنفيذية و أبعاده الفرعية (مهارة الانتباه مهارة التنظيم، کف الاستجابة ، المرونة ) لصالح القياس البعدي. تحقق نتائج الفرض الثاني والذي ينص لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياسين البعدى والتتبعى علي مقياس الوظائف التنفيذية.تحقق نتائج الفرض الثالث والذي ينص  على أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي علي قائمة سلوک الطفل وأبعادها الفرعية ( مشکلات الانتباه، مشکلات السلوک العدواني ، مشکلات العناد کسر القواعد) لصالح القياس البعدي.
-       تحقق نتائج الفرض الرابع والذي ينص على أنه لايوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياسين البعدى والتتبعى علي قائمة المشکلات السلوکية .

الكلمات الرئيسية


المراجع العربیة :
دعاء محمد السید حسن(2010).أثر برنامج کمبیوتر متعدد الوسائط على تنمیة بعض العملیات المعرفیة لدى المعاقین عقلیا فى مدارس التربیة الفکریة، رسالة ماجستیر،معهد الدراسات التربویة : جامعة القاهرة.
اسماء حمزة محمد عبدالعزیز )2011). الوظائف التنفیذیة وعلاقتها باستراتیجیات الفهم القرائى للغة الانجلیزیة لدى طلاب المرحلة الثانویة ، رسالة ماجستیر، قسم علم النفس ، کلیة التربیة ، جامعة الفیوم.
حنان یوسف على (2014).الوظائف التنفیذیة لدى عینة من المصریین ذوى نقص الانتباه وفرط الحرکة وعسر القراءة، رسالة دکتوراة ، قسم الامراض النفسیة والعصبیة . کلیة الطب ، جامعة سوهاج.
 دینا کمال فرنسیس برسوم(2015): فاعلیة برنامج لتحسین الوظائف التنفیذیة ( معرفیة – انفعالیه) لدى عینة من اطفال صعوبات القراءة ، رسالة دکتوراة ، قسم الدراسات النفسیة للاطفال .معهد الدراسات العلیا للطفولة ، جامعة عین شمس.
رحاب حمد حمدى الصاعدى (2012) .الفروق فى أداء الوظائف التنفیذیة بین الاطفال التوحدیین ذوى الأداء الوظیفى المرتفع والأطفال المعاقیین ذهنیاً بدرجة بسیطة فى المملکة ، رسالة ماجستیر ، کلیة الدراسات العلیا ، جامعة الخلیج العربى ، البحرین ، 16.
عبد المجید محمد حسین البارقى (2013) . فاعلیة برنامج لتنمیة مهارات الوظائف التنفیذیة فى خفض حدة صعوبات التعلم المعرفیة لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة بالمملکة العربیة السعودیة ، رسالة دکتوراة ، جامعة القاهرة ، معهد الدراسات والبحوث التربویة ، قسم علم النفس التربوى ، مصر.
عبد المطلب امین القریطى (2011). سیکلوجیة ذوى الاحتیاجات الخاصة وتربیتهم، دار الفکر العربى : القاهرة.
محمد صالح الامام، فؤاد الخوالدة ( 2010). الإعاقة العقلیة فى ضوء نظریة العقل ، دار الثقافة للنشر: عمان.
محمود السید أبو النیل، محمد طه، عبدالموجود عبدالسمیع(2012). مقیاس ستانفورد بینیه الصورة الخامسة. المؤسسة العربیة للاختبارات : القاهرة.
Alloway, T. P., Bibile, V., & Lau, G. (2013). Computerized working memory training: Can it lead to gains in cognitive skills in students? Computers in Human Behavior, 29, 632–638.
Anderson,  C. Anderson (2008). The end of theory: the data deluge makes the scientific method obsolete. Wired Mag., 16 (7): 07-16
Ardila, A., Pineda, D., Rosselli, M. (2000). Correlation Between Intelligent Test Score And Executive Function Measures : Archives of clinical  Neuropsychological,  15(1), 31-36.
Baddeley, A. D. ( 2007). Working Memory, Thought and Action. Oxford University Press, Oxford.
Baars, B. J., Franklin, S. (2003). How conscious experience and working memory interact. Trends Cogn Sci.;7(4):166-172.
Baker, B. L., Blacher, J., Crnic, K. A, Edelbrock C. (2002). Behavior problems and parenting stress in families of three-year-old children with and without developmental delays. American Journal of Mental Retardation ;107(6):433–444.
Beck, S. J., Hanson, C. A, Puffenberger SS, Benninger KL, Benninger WB. (2010) A controlled trial of working memory training for children and adolescents with ADHD. Journal of Clinical Child & Adolescent Psychology.;39(6):825–836.
 
Bexkens, A., Ruzzano, L., Collot d’Escury-Koenings, A. M. L., Van der Molen, M. W., & Huizinga, H. M. (2013). Inhibition deficits in individuals with intellectual disability: A meta-regression analysis. Journal of Intellectual Disability Research, 57, 1–13.
 
Brunnekreef, A. J., De Sonneville, L. M. J., Althaus, M., Minderaa RB, Oldehinkel AJ, Verhulst FC, (2007). Information processing profiles of internalizing and externalizing behavior problems: evidence from a population-based sample of preadolescents. Journal of Child Psychology and Psychiatry.;48:185–193.
 
Brocki, K. C., Nyberg, L., Thorell L. B., Bohlin G.(2007). Early concurrent and longitudinal symptoms of ADHD and ODD: Relations to different types of inhibitory control and working memory. Journal of Child Psychology and Psychiatry.;48:1033–1041.
 
Burgess, P.W.   Alderman, N.  (2004). Executive dysfunction. L.H. Goldstein, J.E. McNeil (Eds.), Clinical neuropsychology: A practical guide to assessment and management for clinicians, Wiley, Chichester, UK, 185-209
Burt, R. K., Balabanov, R., Han, X., Sharrack, B., Morgan, A., Quigley, K., et al (2015). Association of nonmyeloablative hematopoietic stem cell transplantation with neurologic disability in patients with relapsing-remitting multiple sclerosis. JAMA; 313: 275–84.
Danielsson,H. , Henry, L. , Messer, D & Ronnberg,J. (2012). Strengths and weaknesses in executive functioning in children with intellectual disability. Research in Developmental Disabilities,33,600-607.
 
Danielsson, H.  Henry, L. Rönnberg, J. & Nilsson,  L. (2010).  Executive functions in individuals with intellectual disability. Research in developmental disabilities, 31(6),1299-304
Dekker, MC., Koot HM, van der Ende J, Verhulst FC. (2002) Emotional and behavioral problems in children and adolescents with and without intellectual disability. Journal of Child Psychology and Psychiatry.;43:1087–1098.
Emerson, E., Einfeld, S., & Stancliffe, R. J. (2011). Predictors of the persistence of conduct difficulties in children with cognitive delay. Journal of Child Psychology and Psychiatry and Allied Disciplines, 52(11), 1184-1194.
Gligorovic, M., & Buha Ðurovic, N. (2012). Inhibitory control and adaptive behavior in children with mild intellectual disability. Journal of Intellectual Disability Research, 58(3), 233-242.
Gray, H. M., LaPlante D. A., Shaffer H. J. (2012). Behavioral characteristics of Internet gamblers who trigger corporate responsible gambling interventions. Psychol. Addict. Behav. 26: 527–535.
 
Green, A. E., Fugelsang, J. A., Kraemer, D. J. M., Shamosh, N. A., & Dunbar, K. N.
(2006). Frontopolar cortex mediates abstract integration in analogy. Brain Research,125–137.
Henry, L.A. & MacLean, M. (2002). Working memory performance in children with and without intellectual disabilities. American Journal on Mental Retardation,107, 421-432.
Jurado,M. B.,& Rosselli, M.(2007) The elusive nature of executive function : Areview of our current understanding Neuropsychological Review, 17, 213-233.
Kail, R. (2000). Speed of information processing: Developmental change and links to intelligence. Journal of School Psychology;38: 51–61.
Klingberg, T. (2010). Training and plasticity of working memory.Trends in Cognitive Sciences, 14,(7), 317–324.
Klingberg, T., Fernell, E., Olesen P. J., Johnson M., Gustafsson P., Dahlstrom K., et al. (2005). Computerized training of working memory in children with ADHD-a randomized, controlled trial. J. Am. Acad. Child Adolesc. Psychiatry, 44: 177–186.
Klingberg ,T., Forssberg H., Westerberg H. (2002). Training of working memory in children with ADHD. J. Clin. Exp. Neuropsychol. 24: 781–791.
Koolhof, R., Loeber, R., Wei, E. H., Pardini, D., & Collot d’Escury, A. M. (2007). Inhibition EFFECTIEVE BEHANDELMETHODEN JEUGDIGEN MET EEN LVB ,deficits of serious delinquent boys of low intelligence. Criminal Behavior and Mental Health, 5, 274-292.
Matthys, W., van Goozen, S.H. M., Snoek, H., van Engeland, H. (2004). Response perseveration and sensitivity to reward and punishment in boys with oppositional defiant disorder. European Child and Adolescent Psychiatry; 13: 362–364.
 
Mayes, S., Calhoun S. (2006) .WISC-IV and WISC-III Profiles in Children With ADHD. Journal of Attention Disorders.;9:486–493.
 
McQuade, J.D, Murray-Close, D., Shoulberg ,E.K., Hoza, B.( 2013) Working memory and social functioning in children. Journal of Experimental Child Psychology;115(3):422–435.
 
Melby-Lervå̊g,M., & Hulme, C. (2013). Is working memory training effective? A meta-analytic review. Developmental Psychology, 49(2), 270–291.
 
Mezzacappa, E., Buckner JC ( 2010). Working memory training for children with attention problems or hyperactivity: A school-based pilot study. School Mental Health;2(4):202–208.
Miyake, A., Friedman, N. P., Emerson, M. J., Witzki, A. H., Howerter,  A., Wager, T. D. (2000). The unity and diversity of executive functions and their contributions to complex “frontal lobe” tasks: A latent variable analysis. Cognitive Psychology;41:49–100.
Miyake, A., Friedman, N. P. (2012). The nature and organization of individual differences in executive functions: Four general conclusions. Current Directions in Psychological Science.;21:8–14.
Miyake, A. , Friedman, N.P, Emerson, M.J, Witzki, A. H, Howerter, A., Wager, T.D (2000). The unity and diversity of executive functions and their contributions to complex “frontal lobe” tasks: A latent variable analysis. Cognitive Psychology;41:49–100.
 
Morrison, A. B. & Chein, J. M.(2011).Does working memory training work? The promise and challenges of enhancing cognition by training working memory. Psychonomic Bulletin &Review, 8(1), 46–60.
 
 Nancy Huguenim(2007). Empoling Computer Technology To Assess Visual Attention in Young Children And Adolescents With Sever Mentel Retardation , Academic Oress All rights of reproduction in any form reseved: London.
 
Oosterlaan, J., Scheres, A., Sergeant, J.A ( 2005). Which executive functioning deficits are associated with AD/HD, ODD/CD and comorbid AD/HD+ ODD/CD?, Journal of Abnormal Child Psychology.;33(1):69–85
 
Oosterlaan, J., & Sergeant, J. A. (1996). Inhibition in ADHD, aggressive, and anxious children: A biologically based model of child psychopathology. Journal of Abnormal Child Psychology, 24(1), 19–36.
 
Oosterlaan J, Logan GD, Sergeant J. A.(1998). Respons inhibition in AD/HD, CD, comorbid AD/HD + CD, anxious, and control children: A meta-analysis of studies with the stop task. Journal of Child Psychology and Psychiatry.;39:411–425.
 
Pritchard, A. Kalback, S. McCurdy, M. Capone, G. T.(2015). Executive functions among youth with Down Syndrome and co-existing neurobehavioral disorders. Journal of intellectual disability research,JIDR, 59 (12), 1130-1141.
 
Ponsioen, A.J.G.B. (2001). Cognitieve vaardigheden van licht verstandelijk gehandicapte  kinderen en jongeren. Amsterdam: EPOS .
 
Raaijmakers, R., Krywkow, J., van der Veen, A. (2008). Flood risk perceptions and spatial
multi-criteria analysis: an exploratory research for hazard mitigation. Nat. Hazards, 46, 307–322.
 
Ringenbach, S. Holzapfel, S. Mulvey, G. Jimenez, A. Benson, A. et al.(2016).The effects of assisted cycling therapy (ACT) and voluntary cycling on reaction time and measures of executive function in adolescents with Down syndrome. Journal of intellectual disability research, JIDR, 60 (11),1073-1085.
 
Rueda M. R., Rothbart M. K., McCandliss B. D., Saccomanno L., Posner M. I. (2005). Training, maturation, and genetic influences on the development of executive attention. Proceedings of the National Academy of Sciences of the United States of America;102(41):14931–14936
 
Schoemaker, P.J., Day, G.S. and Snyder, S.A. (2013), “Integrating organizational networks, weak signals, strategic radars and scenario planning”. Technological Forecasting and Social Change, 80 (4), 815-824.
 
Schoemaker, K., Bunte, T.,Wiebe, S. A., Espy, K. A., Deković, M., & Matthys, W. (2012). Executive function deficits in preschool children with ADHD and DBD. Journal of Child Psychology and Psychiatry, 53, 111–119.
 
Schuchardt, K., Gebhardt, M., & Mäehler, C. (2010). Working memory functions in children with different degrees of intellectual disability. Journal of Intellectual Disability Research, 54(4), 346-353.
 
Shipstead, Z., Redick, T. S., & Engle, R. W. (2012). Is working memory training effective? Psychological Bulletin, 138(4), 628-654.
 
Thorell, L. B., Lindqvist S, Bergman Nutley S, Bohlin G, Klingberg T. (2009). Training and transfer effects of executive functions in preschool children. Developmental Science.;12:106–113.
Van der Molen, M. J., Van Luit, J. E., Jongmans, M. J., Van der Molen, M. W. (2007). Verbal working memory in children with mild intellectual disabilities. J Intellect Disabil Res. ;51(Pt 2):162-169.
van Goozen ,SH., Snoek H, Matthys W, van Rossum I, van Engeland H. (2004) Evidence of fearlessness in behaviourally disordered children: A study on startle reflex modulation. Journal of Child Psychology & Psychiatry.;45:884–892.
van Nieuwenhuijzen ,B. Orobio de Castro, van Aken, Matthys. (2009) Impulse control and aggressive response generation aspredictors of aggressive behaviour in children with mildintellectual disabilities and borderline intelligence. Journal of Intellectual Disability Research.; 53:233–242.
 
Visser, E. M., Berger, H. J. C., Van Schrojenstein Lantman-De Valk, H. M. J.,Prins, J. B., & Teunisse, J. P. (2015). Cognitive shifting and externalizing problem behaviour in intellectual disability and autism spectrum disorder. Journal of Intellectual Disability Research, 59, 755–766.
 
Zillmer,Spiers (2001). principal of neuropsychology.Wadsworth .USA , Wadsworth.