أهمية تقنيات الواقع الافتراضي لمعلم التربية الخاصة في تنمية المهارات الحياتية لأطفال اضطراب طيف التوحد ذوي الأداء الوظيفي العالي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الخاصة جامعة مصر للعلوم والتکنولوجيا

المستخلص

      توضيح فاعلية التطورات الحديثة في استخدام تقنيات الواقع الافتراضي في تنمية المهارات هدفت الدراسة الي الحياتية لأطفال اضطراب طيف التوحد ذوى الأداء الوظيفي العالي بهدف الوصول الي رؤى مستقبلية تعکس الاحتياجات المتجددة التي تتطلبها تلک الفئة من الاعاقة في أمتنا العربية لکي نقوم بتغير المفاهيم التربوية القديمة لدى القائمين على العملية التعليمية للطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة بصفه عامة والتوحد بصفة خاصة من ( مديرين – معلمين – مشرفين ) .   

الكلمات الرئيسية


Abstract:-The study aimed to clarify the effectiveness of recent developments in the use of virtual reality techniques in the development of life skills for children with autism spectrum disorder with high functional performance in order to reach future visions reflecting the renewed needs of this category of disability in our Arab nation in order to change the old educational concepts Those in charge of the educational process for students with special needs in general and autism in particular (directors - teachers - supervisors)

الخطیب ، جمال ، و الحدیدی ، منی (2004) . التدخل المبکر التربیة الخاصة فی الطفولة المبکرة . عمان : دار الفکر العربی.
السید ، خدیجة أحمد (2000) . فعالیة الدراسة الجامعیة فی تنمیة بعض المهارات  الحیاتیة " دراسة میدانیة على طلاب بعض کلیات جامعة حلوان، جامعة عین شمس، مرکز تطویر التعلیم الجامعی، المؤتمر القومی السابع لمرکز تطویر التعلیم الجامعی، نوفمبر  ص ص 123 : 159 .
الشرمان، عاطف أبو حمیدان ( 2015). تکنولوجیا التعلیم المساندة لذوی الاحتیاجات الخاصة
القمش ، مصطفی نوری (2014). اضطرابات التوحد . عمان : دار المسیرة.
اللقانى، أحمد،و حسن،  فارعة (2001) . مناهج التعلیم بین الواقع والمستقبل. القاهرة:عالم الکتب.
مصطفی، أسامة فاروق، والشربینی، السید کامل (2015).سمات التوحد، (ط2) ، عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
مصطفی، أسامة فاروق، والشربینی، السید کامل (2013). علاج التوحد، عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
مصطفی، أسامة فاروق، والشربینی، السید کامل (2014). التوحد (الأسباب – التشخیص – العلاج) (ط2). عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
باکر، بروس ، آلان برایتمان ، جان بلاتشر ، ستیفن هینشاو ، لیویس هیفیتس ، دیان مرفی(2007). الدلیل الشامل لذوى الاحتیاجات الخاصة ، تعلیم المهارات الیومیة والاعتماد علی النفس والتحکم فی المشاکل السلوکیة . القاهرة : دار السلام.
عبد الرحمن  ، ایهاب عیسى (2002). أثر برنامج تدریبى مقترح فی تنمیة بعض المهارات الحیاتیة  لدى عینة من تلامیذ الحلقة الأولى من  التعلیم الاساسى. رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة التربیة ، جامعة الازهر.
عبد الفتاح ، فاطمة (2001): فاعلیة مواقف تعلیمیة مقترحة فی تنمیة بعض المهارات الحیاتیة لطفل ما قبل المدرسة. رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة التربیة ، جامعة حلوان.
عبد الفتاح ، هبة الله ( 2003). تقویم منهج الدراسات الاجتماعیة  للصف الأول الإعدادی فی ضوء المهارات الحیاتیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.
عسلیة ، کوثر حسن (2006).التوحد . عمان ، دار صفاء للنشر والتوزیع.
عمران  ، تغرید ،والشناوی ، رجاء، وصبحی ، عفاف (2001) . المهارات الحیاتیة . القاهرة : مکتبة زهراء الشرق.   
 
Bicard, S. C.,@Bicard, D . F.(2012).Technology for Young Children Special Needs.In S. Blake, D. WINSOR @L.Allen(Eds.), Technology and Young Children: Bridging the Communication-Generation Gap (.222-241).Hershey,PA:IGI Global.
Gil-Gómez, HermenegildoJosé-Antonio Lozano-QuilisGil-Gómez, José-Antonio.Sensors; (2018):  Effectiveness of Virtual Reality for Children and Adolescents with Autism Spectrum Disorder: An Evidence-Based Systematic Review Mesa-Gresa,Patricia;  Basel . 18, 8.  
Kandalaft, Michelle RDidehbani, NyazKrawczyk, Daniel CAllen, Tandra TChapman, Sandra BVirtual (Jan 2013).Reality Social Cognition Training for Young Adults with High-Functioning Autism.Journal of Autism and Developmental Disorders; New York . 43,  1.  
Lal Bozgeyikli (2018) .Virtual Reality Serious Games for Individuals with Autism Spectrum Disorder: Design Consideratsions by A dissertation submitted in partial fulfillment of the requirements for the degree of Doctor of Philosophy Department of Computer Science and Engineering College of Engineering University of South Florida
Mastergeorge, A., Rogers, S., Corbett, B., & Solomon, M. (2003). Nonmedical interventions for autism spectrum disorders. In S. Ozonoff, S. Rogers, & R. Hendren (Eds.), Autism Spectrum Disorders: A Research Review for Practitioners (pp. 133–160). Washington, DC: American Psychiatric Press.
Mesa-Gresa, Patricia; Gil-Gómez, Hermenegildo; José-Antonio Lozano-Quilis; Gil-Gómez, José-Antonio. (2018): Effectiveness of Virtual Reality for Children and Adolescents with Autism Spectrum Disorder: An Evidence-Based Systematic Review. Sensors; Basel . 18,  8. 
Moon, Jewoong(Sep 2018)Reviews of Social Embodiment for Design of Non-Player Characters in Virtual Reality-Based Social Skill Training for Autistic Children.Multimodal Technologies and Interaction; Basel . 2,  3,  .DOI:10.
Olivia, LouisOlivia, ThomasSung, (2017):  ConnieInvolving People with Autism in Development of Virtual World for Provision of Skills Training Politis, Yurgos.Journal of Distance Education (Online); Ottawa . 32,  2,   1-16.
Politis, YurgosOlivia, LouisOlivia, ThomasSung, Connie(2017): Involving People with Autism in Development of Virtual World for Provision of Skills Training. International Journal of E-Learning & Distance Education; Ottawa . 32. 2,   1-16.
Robert Andrews, EdD, Mentor F. Thomas Crawley, Ed D Ross Kasun, (2017) .Virtual Reality Technologies and Autism Spectrum Disorder: Directors of Special Services’ Perceptions Dissertation Committee A Dissertation Proposal Presented in Partial Fulfillment of the Requirements for the Degree of Doctor of Education
Stuart,L., Wright,F., Grigor,S., & Howey,A.(2004). Autistic Spectrum Disorders, Practical Strategies for Teachers and Other Professionals. London : David Fulton Publishers.
Sze Ngar Vanessa YuanHorace Ho Shing Ip(Jul 2018): Using virtual reality to train emotional and social skills in children with autism spectrum disorder.London Journal of Primary Care; London . 10,  4.  
Turnbull,R.,Wehmeyer,M.L.,@Shogrem,K.A.(2013).Exceptional lives:specialeducation in tody's schools 7th ed.(7th ed.)Boston:Pearson.