المقومات المادية للمکتبات المدرسية لذوي الاحتياجات الخاصة بمحافظة الإسکندرية : دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أخصائى مکتبات ومعلومات – کلية التربية – جامعة الإسکندرية

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على واقع مکتبات مدارس ذوي الاحتياجات الخاصة من حيث معايير تصميم مکتبات مدارس ذوي الاحتياجات الخاصة بالإسکندرية ومدى توافر التجهيزات المکتبية المناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة ، وبناءًا عليه استخدمت الباحثة المنهج المسحي الميداني لمعرفة مواطن الضعف وعلاجها، ومواطن القوة ودعمها من أجل رفع کفاءة مکتبات مدارس ذوي الاحتياجات الخاصة بمحافظة الإسکندرية؛ بما يتناسب مع طبيعة طلابها ، وفى ضوء ذلک توصلت الباحثة إلى عدم ملاءمة مواقع بعض المکتبات للتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة وذلک من حيث بعد المکان، وصعوبة الوصول إليه، وکذلک عدم ملاءمة بعض المکتبات من ناحية التهوية، والإضاءة وعدم تنوع التجهيزات المکتبية وکفايتها حيث لا تتوافر تجهيزات المواد السمعية والبصرية وفي ضوء ذلک توصي الباحثة بأن يکون موقع المکتبة فى الدور الأول قريبًا من الفصول الدراسية مع تجنب الممرات الضيقة؛ حتى يتمکن الطلاب ذوو الاحتياجات الخاصة من الوصول للمکتبة بسهولة ويسر.

الكلمات الرئيسية



The present study aims at identifying the reality of people with special needs' school libraries in terms of the criteria of the design of these libraries in Alexandria Governorate and the availability of office equipment suitable for those people in such libraries. Hence, the researcher used the field survey method to identify and treat their weaknesses and to identify and support their strengths in order to raise the efficiency of the school libraries of the people with special needs in Alexandria, in a way that suits the nature of its students. Accordingly, the researcher found that the locations of some libraries are not suitable for pupils with special needs in terms of distance and accessibility, as well as the lack of suitable libraries in terms of ventilation, lighting and the lack of diversity of office equipment and its adequacy where audio and video equipment is not available. In this light, the researcher recommends that the location of the library should be in the first floor close to classrooms, in addition to avoiding narrow passages so that students with special needs could access the library easily.

أبو فردة، دلال عطا علیان (2014). معوقات توظیف المکتبات المدرسیة الثانویة الحکومیة فى العملیة التعلیمیة کما یراها مدراء المدارس وأمناء المکتبات المدرسیة فى محافظة العاصمة عمان. أطروحة ماجستیر. الجامعة الأردنیة. الأردن.
الحریرى، رافدة عمر (2011). تنظیم وإدارة المکتبة المدرسیة. عمان: دار الثقافة للنشر والتوزیع.
السویدان، ناصر بن محمد (2007). الموارد المالیة للمکتبات العربیة فى البیئة الاقتصادیة العالمیة. المؤتمر الخامس عشر للأتحاد العربى للمکتبات والمعلومات. تونس: المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم.
العمرى، نور فارس & الحدیدى، وسن سامى (2012). المعاییر الدولیة ومدى استخدامها فى مکتبة کلیة الصیدلیة جامعة الموصل. مجلة آداب الرافدین، (62)، 239 – 268 .
بدر الدین، رشام & عاشوراء، بو النمر (2014). واقع تطبیق المعیار العربى الموحد للمکتبات المدرسیة فى الجزائر: دراسة میدانیة للمکتبات المدرسیة لوسط مدینة قسنطینیة – الجزائر. المؤتمر الخامس والعشرون للأتحاد العربى للمکتبات والمعلومات (أعلم). تونس: الاتحاد العربى للمکتبات والمعلومات (أعلم).
حافظ، أحمد یوسف (2013). المکتبة المدرسیة مرکز مصادر التعلم فى القرن 21.الکویت: مکتبة الفلاح للنشر والتوزیع.
حداد، عواطف النجار (2011). خصوصیة دور المکتبة المدرسیة. مجلة رسالة المکتبة،  46 (2)، 71 – 76 .
حسن، اسماء على مصیلحى (2003). مدى کفایة تجهیزات أبنیة مدارس المعاقین فى تحقیق أهداف التربیة الخاصة فى مصر: دراسة میدانیة. رسالة ماجستیر. جامعة جنوب الوادى. سوهاج.
خلیفة، شعبان عبد العزیز (1982). مبانى المکتبات المدرسیة وتجهیزاتها. مجلة المکتبات والمعلومات العربیة، (2)، 27- 45 .
خلیفة، شعبان عبد العزیز & العایدى، محمد عوض (1990). موسوعة الفهرسة الوصفیة للمکتبات ومراکز المعلومات. السعودیة: دار المریخ.
خلیل، عصام عبد العزیز (2016). مدى إسهام المکتبات المدرسیة فى دعم العملیة التربویة ومعوقات أدائها من وجهة نظر مدیرى المدارس الحکومیة فى محافظة الخلیل. مجلة القراءة والمعرفة، (172)، 223 – 256 .
رجب ماجد حموک & الرواس، أمیر محمد صادق (1988). دور المکتبة المرکزیة بجامعة الموصل فی برنامج لخدمات المعلومات للمعوقین فی محافظة نینوی . مجلة المکتبات والمعلومات العربیة، (1)، 23 – 49.
عارف، إبراهیم بن کمال الدین (2013 ب). مراکز مصادر التعلم المدرسیة بمدارس العاصمة المقدسة: دراسة تحلیلیة للمواصفات القیاسیة لهذه المراکز. مجلة المکتبات والمعلومات العربیة، (4)، 5 – 34.
عبد الله، نوال محمد (2005). خدمات المعلومات للمکفوفین فى مکتبات الجامعات المصریة. مجلة دراسات عربیة فى المکتبات وعلم المعلومات، 10 (1)، 95 – 134.
 
عبد الله، نوال محمد (2006). التقنیة المصریة فى توفیر المعلومات للمکفوفین وضعاف البصر فى المکتبات العامة: دراسة میدانیة لمکتبات جمعیة الرعایة المتکاملة. مجلة المکتبات والمعلومات العربیة، (3)، 67 – 88
علیان، ربحى مصطفى (2011). المعاییر الموحدة للمکتبات المدرسیة. مجلة رسالة المکتبة، 46 (2)، 111- 123.
علیان، ربحى مصطفى (2014). المکتبات المدرسیة =School Libraries. عمان: دار صفاء للنشر والتوزیع.
غطاس، أمیرة عبد السید (1984). الخدمة المکتبیة للمعوقین: دراسة الخدمات المکتبیة التى تقدمها بعض مراکز خدمة المعوقین فى القاهرة الکبرى ومدى أمکانیة الأفادة من تلک الخدمات. رسالة ماجستیر. جامعة القاهرة. القاهرة.
قشقرى، سارة (1989). تخطیط خدمات المکتبات للمکفوفین فى المملکة العربیة السعودیة. رسالة ماجستیر. جامعة الملک عبد العزیز. السعودیة.
کلیب، فضل جمیل & الجعافرة، سامیة أحمد & السیوف، منار محمد (2015). واقع مکتبات مدارس تربیة لواء الرصفیة من وجهة نظر أمناء وأمینات المکتبات فیها. مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانیة،  15 (1)،  88 – 94 .
لبان، هند (1988). الخدمات المکتبیة للمعوقین مع الترکیز على واقعها والتخطیط لتطویرها فى المملکة العربیة السعودیة. أطروحة ماجستیر. جامعة الأمام محمد بن سعود الأسلامیة. الریاض.
متولى، ناریمان اسماعیل (1996). تطور خدمات المعلومات للمکفوفین وضعاف البصر مع دراسة حالة عن مصر. مجلة عالم الکتب، (3)، 220 – 240.
مرسى، أنور محمد (2012). المکتبة المدرسیة ودورها فى تنمیة الوعى الثقافى. الإسکندریة: دار الوفاء لدنیا الطباعة والنشر.
نور، قاسم عثمان (2004). المکتبة المدرسیة: الأهداف والوظائف والتنظیم والأدراة. الخرطوم: وزارة الثقافة.
 
 
references
IFLA (2015). IFLA School Library Guidelines.  N.P: International Federation of Library Association and Institutions.
Murry, Janet (2002). Enhancing the skills of school library staff to center for Individuals needs. 65th IFLA Council and General Conference. Thailand: International Federation of Library Associations and Institutions . Cited at: https://eric.ed.gov/?id=ED441479
Subahi, Ghaida Faisal A. (2010).To What Extent are Female Pupils in Saudi Secondary Schools Encouraged to Exploit their School Library's Resources Appropriately. Master Dissertation, The University of Sheffield, Britain.
Williamson, Kirsty (2001). The Internet for the Blind and Visually Impaired. Journal of Computer-Mediated Communication, 7 (1), 45 – 60.