فعالية برنامج الکتروني قائم على مهارات الوعي الفونولوجي في خفض اضطرابات النطق لدى الأطفال ذوي الضعف السمعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 Master Researcher language and speech department Faculty of Special Needs Sciences- Beni-Suef University

2 Professor of Educational Psychology - Faculty of Education - Assiut university

3 Lecturer of Hearing disability department -Faculty of Special Needs Sciences- Beni-Suef University

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية برنامج الکتروني قائم على مهارات الوعي الفونولوجي في خفض اضطرابات النطق لدى الأطفال ذوي الضعف السمعي. تکونت مجموعة الدراسة من 7 أطفال مدمجين بمدارس الدمج، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين(84: 144) شهراً (بمتوسط 117.83، وانحراف معياري 20.86)،کما تراوحت معدلات ذکائهم ما بين(90: 110) ، وجميعهم يعانون من درجة ضعف سمعي بسيط إلى متوسط، وتم التأکد من ذلک بالفحص الطبي وقياس عتبة السمع لديهم من قبل أطباء السمعيات وتتراوح درجة الفقد السمعي لديهم ما بين (25: 55) db.. استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وتم الاعتماد على التصميم ذو المجموعة الواحدة (المجموعة التجريبية). اشتملت أدوات الدراسة على: مقياس ستانفورد- بينيه للذکاء الصورة الخامسة تقنين: صفوت فرج 2011، مقياس اضطرابات النطق المصور الالکتروني إعداد الباحثة، برنامج الکتروني قائم على مهارات الوعي الفونولوجي إعداد الباحثة. کشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين التطبيقين القبلي والبعدي في اضطرابات النطق على مقياس اضطرابات النطق لصالح التطبيق البعدي، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين التطبيقين البعدي والتتبعي (بعد مرور شهرين) في اضطرابات النطق.

نقاط رئيسية

Phonological awareness- Articulation disorders- Hard of hearing- Electronic program.

الكلمات الرئيسية


Abstract:- The study aimed at knowing the effectiveness of an electronic Program based on Phonological awareness skills to reduce articulation disorders in children with hard of hearing. The study subject consisted of 7 hard of hearing children, Their ages ranged  between 84:144 months (M=117.83, SD=20.86) and their IQ ranged between (90:110 ), all of them suffer from mild to moderate hard of hearing, this was confirmed by the medical examination and measurement of their hearing threshold by audiologists, the degree of their hearing loss ranges between (25:55)db. This study used the semi-experimental method with a single- group design (experimental group). The tools of this study included: Stanford Binet intelligence Scale VSB5 which was standardized by Safwat Farag 2011, Electronic pictorial scale of articulation disorders, prepared by the researcher, and Electronic program based on phonological awareness skills, prepared by the researcher. The study has conduct to the following results: there were significant differences at (0.05)between the pre- and post- test in the articulation disorders on electronic pictorial scale of articulation disorders to the post - test, there were not any significant differences at (0.05)between the post- and follow-up test (after two months)in the articulation disorders on electronic pictorial scale of articulation disorders.

أحمد نبوی عیسى (2017). برنامج حاسوبی تفاعلی للتدخل المبکر فی تنمیة الحصیلة اللغویة لدى التلامیذ المعاقین سمعیا، مجلة کلیة التربیة ، جامعة الأزهر،  (172).
أشرف عبد الحمید، إیهاب الببلاوی (2014). فعالیة التدریب على مهارات الوعی الصوتی فی خفض بعض اضطرابات النطق لدى الأطفال زارعی القوقعة الإلکترونیة. مجلة التربیة الخاصة، مرکز المعلومات التربویة والنفسیة، کلیة التربیة، جامعة الزقازیق، مصر، (8)، 308-362.
إیهاب عبد العزیز الببلاوی (2012). برنامج لتنمیة مهارات الوعی الفونولوجی فی علاج بعض اضطرابات النطق لدى ذوی الحنک المشقوق، مجلة الإرشاد النفسی، مصر،(32)، 341-438.
إیهاب عبدالعزیز الببلاوی (2003). اضطرابات النطق. دلیل أخصائی التخاطب والمعلمین والوالدین، القاهرة: مکتبة النهضة المصریة.
جابر عبدالحمید جابر، تهانی صبری شعبان، منى حسن السید (2014). برنامج تدریبی قائم على تجهیز المعلومات لتنمیة الوعی اللفظی والإخراج الصوتی وأثره فی تحسین مهارات تعرف الکلمة والفهم والنطق لذوی صعوبات التعلم بالحلقة الأولى من التعلیم الأساسی، مجلة العلوم التربویة، مصر، 22 (3) ، 579- 602.
دعاء عبده محمد عبد الوارث (2016). برنامج لتنمیة مهارة الوعی الفونولوجی فی تحسین المهارات اللغویة والتفاعل الاجتماعی لدى الأطفال ذوو اضطراب التوحد، مجلة کلیة التربیة فی العلوم التربویة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، 40 (1)، 159-230.
زینب محمود شقیر (2012). اضطرابات اللغة والنطق والکلام (التواصل)، الریاض:
دار الزهراء.
سحر منصور القطاوی (2015)، برنامج قائم على التدریب السمعی فی خفض اضطرابات النطق لدى عینة من الأطفال ضعاف السمع، مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، السعودیة، (68)، 149-172.
سربناس ربیع وهدان، عبیر حسن علی (2017). برنامج للوعی الفونولوجی المحوسب فی تحسین الحساسیة الفونولوجیة لدى التلمیذات ذوات اضطراب طیف التوحد مرتفعی الوظیفة بالطائف. المجلة الدولیة للعلوم التربویة والنفسیة، (7)، 138-185.
شیرین خلیفة، سناء سلیمان، رشاد موسى (2017).  تنمیة الوعی الفونولوجی لدى الأطفال "ذوی الإعاقة العقلیة القابلین للتعلم" لتحسین العاملة الفونولوجیة والحساسیة الفونولوجیة باستخدام تکنولوجیا الوسائط المتعددة، مجلة البحث العلمی فی التربیة، مصر، 5(18)، 345-370.
صالح عبد المقصود السواح (2015). برنامج تدریبی لتنمیة مهارات الوعی الفونولوجی البصری وأثره فی تحسین اللغة التعبیریة لدى الأطفال ذوی الاعاقة الفکریة، مجلة التربیة الخاصة، مرکز المعلومات التربویة والنفسیة والبیئیة بکلیة التربیة، جامعة الزقازیق، مصر، (12)،  240-300.
عادل عبدالله محمد، أشرف أحمد عبداللطیف (2007). برنامج تدریبی بمساعدة الکمبیوتر فی تنمیة بعض المفاهیم الخلقیة للأطفال الصم. مجلة کلیة التربیة بالزقازیق، کلیة التربیة، جامعة الزقازیق،  (55)،1-32.
عبد العزیز الشخص(1997) . اضطرابات النطق والکلام. الریاض: مکتبة الصفحات الذهبیة.
عبد العزیز الشخص، عبد الغفار الدماطی (1992). ). قاموس التربیة الخاصة وتأهیل غیر العادیین. ط1، الجمعیة البحرینیة لمتلازمة داون.
عبد الفتاح رجب مطر، رضا مسعد الجمال (2016). فعالیة التدریب السمعی فی تحسین الوعی الفونولوجی والفهم الکلامی لدى الأطفال زارعی القوقعة الإلکترونیة. مجلة التربیة الخاصة، کلیة التربیة، جامعة الزقازیق، (17) ،149-201.
عبد المطلب أمین القریطی (2001). سیکولوجیة ذوی الإحتیاجات الخاصة وتربیتهم، القاهرة، دار الفکر.
عبدالفتاح رجب مطر، واصف محمد العاید (2009). برنامج باستخدام الحاسوب فی تنمیة الوعی الفونولوجی وأثره على الذاکرة العاملة والمهارات اللغویة لدى ذوی صعوبات تعلم القراءة، دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس ، السعودیة، 3 (1)، 167-231.
عصام زیدان، لیلى متولی، أحمد إبراهیم المتولی (2017). برنامج تدریبی باستخدام الحاسب الآلی لتنمیة التواصل اللفظی لدى المعاقین عقلیا القابلین للتعلم، الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة، کلیة التربیة، جامعة المنصورة.
فیصل محمد خیر الزراد (1990). اللغة واضطرابات النطق والکلام، الریاض: دار المریخ.
ماهر تیسیر شرادقة، ابراهیم عبدالله الزریقات (2012). فاعلیة برنامج تعلیمی محوسب لتنمیة اللغة التعبیریة لدى عینة من الطلبة ذوی الإعاقة السمعیة البسیطة. دراسات العلوم التربویة، 39 (2).
مجدی محمد الشحات (2012). أثر برنامج تدریبی لتنمیة مهارات الوعی الصوتی فی التعرف على الکلمات لدى التلامیذ ذوی صعوبات التعلم، مجلة التربیة الخاصة، مرکز المعلومات التربویة والنفسیة والبیئیة بکلیة التربیة جامعة الزقازیق، مصر، (1)، 331-377.
محمد أحمد خصاونة (2014). برنامج تدریبی معرفی لتنمیة مهارات الوعی الصوتی على مهارة التمییز السمعی لدى طلبة صعوبات التعلم فی منطقة حائل، المجلة التربویة، الکویت، 28 (112)، 180- 157.
محمد النوبی محمد علی (2017). برنامج باستخدام الحاسب الآلی فی خفض حدة بعض اضطرابات النطق لدى الأطفال ضعاف السمع، المجلة الدولیة للعلوم التربویة والنفسیة، المؤسسة العربیة للبحث العلمی والتنمیة البشریة، (6)،144-196.
American Psychiatric Association (1994).Diagnostic and statistical manual of disorders, (4)th ed., (DSM-IV), Washington, DC. Author.
Bahatheg, R. (2015). iPads Enhance Social interaction skills among Hearing-Impaired Children of Low Income Families in Saudi Arabia. International Education Studie, 8 (12), 167-175.
Barbosa, T., Miranda, M., Santos, R.& Bueno, O. (2009). Phonological Working Memory, Phonological Awareness and Language in Literacy Difficulties in. Brazilian Children. Reading and writing: An Interdisciplinary Journal. 22 (2), 201-218.
Bauserman, K. (2003). Phonological Awareness and Print Concepts: Analysis of Skill Acquisition by Kindergarten Children Utilizing Computer- Assisted Instruction. PHD, Ball State University.
Carson, K., Gillon G., & Boustead, Th. (2013). Classroom Phonological Awareness Instruction and Literacy Outcomes in the First Year of School. Language, Speech, and Hearing Senesces in Schools. (44), 147-160.
Cassady, J. &Smith, L. (2004). Acquisition of blending skills: Comparison among body-coda, onset-rime, and phoneme blending tasks. Reading Psychology, 25 (4), 261-272.
Farquharson, K., Centanni, T., Franzluebbers, Ch. & Hogan, T. (2014). Phonological and lexical influences on phonological awareness in children with specific language impairment and dyslexia, Frontiers in Psychology. Journal of Education Psychology, (5), 1-10.
Gillon, G. (2000). The efficacy of phonological awareness intervention for children with spoken language impairment. Language, Speech, and services in school. 31 (2), 126-141.
Goldsworthy, C. & Pieretti, R. (2011). Sourcebook of phonological awareness activities: Children core Literature. (2nded.). New York: Delmar Cengage Learning.
Grawburg, M. (2004). Aperception based phonological awareness training program for pre schools with articulation disorder. School of communication Scinces and Disorders, PHD, McGill University, Montreal.
Hallahan, D., Lioyd, J., Kauffman, J., Weiss, M. & Martinez, E. (2005). Learning disabilities Foundations, characteristics, and effective teaching. 3rd ed., Boston, MA: Allyn & Bacon.
Kaipa, R., & Danser, M. (2016). Efficacy of auditory- verbal therapy in children with hearing impairment: A systematic review from 1993 to 2015. International journal of pediatric otorhinolaryngology, (86), 124-134.
Karla, W., Leeper, G.& Stonaell, N. (2010). Exploring outcomes of a novel computer assisted treatment program targeting expressive- grammer deficits in pre- School with SLI. Journal of communication Disorders, 10(10), 1-48.
Lane, H. (2005). Phonological awareness Assessment and instruction A sound beginning. University of Florida.
LaSasso, C., Crain, K.  & Leybaert, J. (2010). Cued Speech and Cued Language Development for Deaf and Hard of Hearing Children. Plural Publishing.
Mathes, P., Torgesem, J.& Allor, J. (2002). The Effects of Peer- Assisted Literacy Strategi-es For First- Grads Assisted Instruction in Phonological Awareness. American Education At Journal. 38(2).
Oakhill, J. & Kyle, F. (2000). The Relation between Phonological awareness and Working Memory, Oumal of Experimental Child Psychology, (75), 152-164.
Oktay, A., & Aktan, E. (2002). A cross-linguistic comparison of phonological awareness and word recognition in Turkish and English. International Journal of Early Years Education, 10 (1), 37-48.
Pannell, M. (2012). Relationships Between Reading Ability in Third Grade and Phonological Awareness in Kindergarten. PHD, East Tennessee State University.
Paula, R., Ana, M. & Debora, M.(2016). Alliteration and rhyme skills in children with specific language impairment. Universidad de Sao Paulo – USP-Sao Paulo – SP, Brazil. , 29 (2).
Rvachew, S., Chiang ,P.& Evans, N. (2007). Characteristics of Speech Errors by Children With and Without Delayed Phonological Awareness Skills. Language, Speech & Hearing Services in Schools. 38(1), 60-70.
Schmitz, L. (2011). The development of phonological awareness in young children. Examining the effectiveness of a phonological awareness program. PHD of Philosophy, University Of Nebraska.
Segers, E. & Verhoven, L. (2004). Computer- Supported Phonological Awareness Intervention for Kindergarten children with Specific language impairment. Language, Speech & Hearing Services in Schools, 35(3), 229-239.
Simpson, A., El-Refaie, A., Stephenson, C., Chen, Y., Ping, P.& Deng, D. (2015). Computer- Based Rehabilitation for- Developing Speech and Language in Hearing- Impaired Children: A Systematic Review. Deafness & Education International,17(2), 111-119.
Stanovich, K. (1982). Individual differences in the cognitive processes of reading: II Text – level processes. Journal of learning disabilities, 15(9), 549- 554.
Susan, J., Markus, F., Rachel, P. & Herve, A. (2017). Visual speech alters the discrimination and identification of non-intact auditory speech in children with hearing loss. International Journal of Pediatric Otorhinolaryngology, (94), 127-137.
Tomic, B. , Stojanovic, M. & Pavlovic, A. (2009). Speech and language disorders secondary to diffuse sub cortical vascular lesions, Neurolinguistic and acoustic analysis, A case report, Journal of the Neurological Sciences.
Valliath, S. (2002). An evaluation of a computer-based phonological awareness training effects, on phonological awareness, reading spelling. PHD, North western University.
Yang, H. & Dan, R. (2007). Clarifying the associations between Language and social development in autism: A study of non-native phoneme Recognition. Journal of Autism & Developmental Disorders. (37), 1256-126