فعالية برنامج قائم على استراتيجية ماکتون في تنمية التواصل الاجتماعي لدى أطفال اضطراب طيف التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 Master Researcher language and speech department Faculty of Special Needs Sciences- Beni-Suef University

2 Professor of Educational Psychology - Faculty of Education - Assiut university

3 Lecturer of Autism disorder department -Faculty of Special Needs Sciences- Beni-Suef University

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى الکشف عن  أثر البرنامج القائم على استراتيجية  ماکتون في تنمية التواصل الاجتماعي لدى أطفال اضطراب طيف التوحد،  تکونت مجموعة الدراسة من(6) أطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد ( 3 ذکور, 3 أناث) ممن تتراوح أعمارهم من (90 : 144) شهرًا بمتوسط (117.83) شهرًا, وانحراف معياري (20.86) شهرًا جميعهم من الأطفال المشخصين باضطراب طيف التوحد من الدرجة البسيطة أو المتوسطة بالمدرسة الأکاديمية للتأهيل الاجتماعي للمعاقين بأسيوط, تم استخدام المنهج شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة (المجموعة التجريبية)، واستخدمت الدراسة الأدوات الآتية: مقياس تقييم الطفل التوحدي إعدادSchopler et al. (1988)  ، مقياس ستانفورد- بينيه للذکاء الصورة الخامسة إعدادGale H. Roid (2003) , مقياس التواصل الاجتماعي للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد إعداد الباحثة, البرنامج القائم على استراتيجية ماکتون إعداد الباحثة. وبعد المعالجة الإحصائية باستخدام الأساليب الإحصائية اللابارمترية ، کشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي على مقياس مهارات التواصل الاجتماعي لأطفال اضطراب طيف التوحد وذلک عند مستوى دلالة 0.05، لصالح القياس البعدي کما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين البعدي والتتبعي (بعد مرور شهرين) على مقياس التواصل الاجتماعي لأطفال اضطراب طيف التوحد وذلک عند مستوى دلالة 0.05.

نقاط رئيسية

Augmentative and Alternative Communication - Verbal Communication -Non Verbal Communication - Autism .

الكلمات الرئيسية


The study aimed at knowing the effectiveness of a Program based on Makaton Strategy in the development of social communication for the children with Autism Spectrum Disorder. The study subject consisted of 6 children with Autism Spectrum Disorder (3 males, 3 females), Their ages ranged  between 90:144 months (M=117.83, SD=20.86), All of them suffer from autism spectrum disorder (from simple to middle) at Academic School for social rehabilitation in Assiut. This study used the semi-experimental method with a single- group design (experimental group). The tools of this study included: The Childhood Autism Rating Scale (CARS) which was standardized by Schopler et al.  (1988), Stanford Binet intelligence Scale V; SB5 which was standardized by Gale H. Roid (2003), Social communication Scale for the children with Autism Spectrum Disorder , prepared by the researcher, and A program based on Makaton Strategy, prepared by the researcher. After statistical treatment using Non-parametric Statistics methods The study has conduct to: there were significant differences at (0.05) between the pre- and post- test in the social communication scale to the post test, there were not any significant differences at (0.05) between the post- and the follow-up test (after two months) in the social communication scale

أحمد البهنساوی(2016). فاعلیة برنامج تدخل مبکر قائم على التکامل الحسی فی تنمیة التواصل غیر اللفظی لدى عینة من أطفال التوحد. کلیة تربیة.جامعة أسیوط. 32(4 ).
أسامة فاروق مصطفى (2015). فعالیة برنامج تدریبی قائم على الانتباه المشترک لتحسین التواصل اللفظی وغیر اللفظی لدى الاطفال ذوی اضطراب التوحد. مؤسسة التربیة الخاصة والتأهیل. مجلة التربیة الخاصة والتأهیل.
أسامة فاروق مصطفى والسید کامل الشربینی (2014). التوحد (الأسباب- التشخیص- العلاج) ط:2, عمان : دار المیسرة.
أسامة فاروق مصطفى والسید کامل الشربینی(2011). التوحد: الأسباب والتشخیص والعلاج. عمان: دار المسیرة.
إیمان أحمد محرم(2018). فاعلیة برنامج قائم على العلاج بالموسیقى فی تحسین مستوى التواصل اللفظی وغیر اللفظی للأطفال ذوی اضطراب طیف التوحد بمحافظة أسیوط فی ضوء بحوث الفعل. (رسالة ماجستیر), کلیة تربیة ,جامعة أسیوط.
تهانی محمد عثمان (2015 ). استخدام القصة الحرکیة کمدخل لتحسین التواصل الاجتماعی غیر اللفظی لدى الأطفال ذوى اضطراب طیف التوحد. المجلة العربیة لدراسات وبحوث العلوم التربویة والإنسانیة . مصر: مؤسسة د. حنان درویش للخدمات اللوجستیة والتعلیم التطبیقی.
جمال الخطیب و جمیل الصمادی  و فاروق الروسان و منى الحدیدی و خولة یحیى  و میادة الناطور  وإبراهیم  الزریقات  و موسى العمایرة  و ناهیا السرور (2011). مقدمة فی تعلیم الطلبة ذوی الاحتیاجات الخاصة عمان : دار الفکر .
جمال خلف المقابلة (2016). اضطرابات طیف التوحد التشخیص والتدخلات العلاجیة. عمان :دار یافا العلمیة.
رائد خلیل العبادی (2006). التوحد. الأردن: مکتبة المجتمع العربی للنشر و التوزیع.
سهى أحمد نصر(2002). تنمیة الاتصال اللغوی للطفل التوحدی, التشخیص, البرامج العلاجیة. عمان: دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع.
سوسن علی شتیات (2018). فاعلیة برنامج تقییم المهارات اللغویة والتعلیمیة (R-Ablls The) فی تحسین المهارات الأساسیة لدى عینة من أطفال اضطراب طیف التوحد. (رسالة دکتوراه ), الأردن, کلیة الدراسات العلیا, جامعة العلوم الإسلامیة العالمیة .
السید علی السید وفائقة محمد بدر ( 2001 ).الإدراک الحسى البصرى والسمعی. ط 1. القاهرة: دار النهضة المصریة.
سیرین زعابطة , و بومدین عاجب, (2018). وقائع  التشخیص والتکافل المؤسساتی بالطفل المصاب باضطراب طیف التوحد فی الجزائر, 47 (62).
طارش الشمری, زیدان السرطاوی, صفاء قراقیش,(2010).معاییر الصورة العربیة لمقیاس تقدیر التوحد الطفولی(CARS)  دراسة تقنینیة . مجلة کلیة عین شمس , 285, 34-324.
الطیب محمد زکی (2014). فاعلیة برنامج تدریبی للطلاب معلمی المستقبل مسار التوحد بجامعة القصیم لتنمیة مهارات التواصل الاجتماعی " التواصل البصری ، التواصل اللفظی ، التواصل غیر اللفظی " لدى أطفال التوحد. مصر .کلیة التربیة , جامعة الأزهر.
عادل عبد الله محمد (2014). مدخل إلى اضطراب التوحد, النظریة والتشخیص وأسالیب الرعایة. القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة.
عادل عبد الله محمد(2014). استراتیجیات التعلیم والتأهیل وبرامج التدخل. الدار المصریة اللبنانیة .
عبد العزیز السید الشخص و عبد الغفار عبد الحکیم الدماطی (1992).  قاموس التربیة الخاصة وتأهیل  غیر العادیین . ط1 .
علی العلوان(2014). اشتقاق معاییر تقنین أداه على الصورة الأردنیة من مقیاس قائمة السلوک التوحدی الطبعة الثالثة (ADC-3) للفئة العمریة من (2-13) سنة ومقارنتها بالمعاییر الامریکیة للمقیاس .( رسالة دکتوراه غیر منشورة ) . جامعة العلوم الإسلامیة العالمیة. الأردن: عمان.
فاروق الروسان(2016). سیکولوجیة الأطفال غیر العادیین: مقدمة فی التربیة الخاصة. عمان: دار الفکر للتوزیع والنشر.
لینا عمر صدیق(2007). فاعلیة برنامج مقترح لتنمیة التواصل غیر اللفظی لدى أطفال التوحد. الکویت :الجمعیة الکویتیة لتقدم الطفولة العربیة. مجلة الطفولة العربیة.9 (33).
مجدی فتحی غزال (2007). فعالیة برنامج تدریبی فی تنمیة المهارات الاجتماعیة لدى عینة من أطفال التوحدیین فی مدینة عمان.(رسالة غیر منشورة) کلیة الدراسات العلیا , الجامعة الأردنیة .عمان.
محمد فتحی السوالمة(2017). مهارات التواصل الاجتماعی و اللغوی لدى أطفال اضطراب طیف التوحد فى دولة الکویت من وجهة نظر أولیاء أمورهم.( رسالة ماجستیر). کلیة العلوم التربویة والنفسیة. جامعة عمان العربیة.
محمود السید أبو النیل, محمد طه, عبد الموجود عبد السمیع. (2011). مقیاس ستانفورد- بینیه للذکاء الصورة الخامسة , مقدمة الإصدار العربی ودلیل الفاحص. ط 2. القاهرة : المؤسسة العربیة للاختبارات النفسیة.
مصطفى القمش(2015). اضطراب التوحد. ط2, الأردن ,عمان: دار المیسرة للنشر والتوزیع.
یزید عبد المهدی الغصاونة و وائل محمد الشرمان (2013). بناء برنامج تدریبی قائم على طریقة ماکتون لتنمیة التواصل غیر اللفظی لدى الأطفال التوحدیین فی محافظة الطائف. المجلة الدولیة التربویة المتخصصة, دار سمات للدراسات والأبحاث, 2 (10), 984 - 1003 .
یوسف القریوتی، عبدالعزیز السرطاوی ، جمیل الصاوی (2012). مدخل الى التربیة الخاصة. مکتبة الملک فهد الوطنیة.
 
Aldred, C.,Green ,G .& Adams, C.,(2008 ).new social communication intervention for children with autism: pilot randomised controlled treatment study suggesting effectiveness. The Journal of Child Psychology and Psychiatry.
American Psychiatric Association (2013). Diagnostic and Statistical Manual of Mental Disorders. (5th ed.) Washington, DC: Author
Boucher, Jill M (2017).Autism Spectrum Disorder: Characteristies, Causes and Practical Issues, SAGE. UK.
Dodd, S. (2005). Understanding autism. New York: Sydney Edinburgh.
Gale, H. Roid (2003). Stanford-Binet Intelligence Scales SB5.
Ganz, J., Earles -Vollrath, T. , Heath, A., Parker, R., Rispoli, M., & Duran, J. (2012). A meta analysis of single case research studies on aided augmentative and alternative communication systems with individuals with autism spectrum disorders. Journal of Autism and Developmental Disorders, 42(1),60–74.
Hollander, E. (2003). Autism Spectrum Disorder. New York: Marcel  Dekker.
Hooper, H. Walker, M. (2002). Makaton Peer Tutoring Evaluation: 10 years on, British journal of learning disabilities. 1 (30),38-42.
Horovitz, M. (2010).communication Deficits in Babies and Infants  with Autism   and    Pervasive Developmental Disorders-Not Otherwise Specified (PDD-NOS). Unpublished Master’s Thesis. The Department of Psychology. University of Florida.
Huguet, G. & Bourgeon, T. (2016). Neuronal and Dysfunction in Autism Spectrum Disorder and Intellectual Disability. ACADEMIC PRESS. 13-24.
Jennifer, B. (2014).Aided Augmentative and Alternative Communication: An Overview. Aided Augmentative Communication for Individuals with Autism Spectrum Disorders. springer.com.
Lal, R. (2005). Effect of inclusive education on language and social development of children with autism. Asia Pac Disability Rehabilitation Journal,16,77:88.
Lal, R. (2010). Effect of alternative and augmentative communication on language and  social behavior of children with autism. Educational Research and Reviews, 5, 119-125.
Machado, J., Caye, A., Frick, P., & Rhode, L.(2013). DSM-5:Major changes for child and adolescent disorders. In J.M. Rey (ed), IACAPAP e-Textbook of Child and Adolescent Mental Health Geneva: International Association for Child and Adolescent Psychiatry and  Allied  Professions .
Miller, B. & Cummings, J.(2007).The human frontal lobes: Functions and disorder.(2nded). New Yord , Guilford Press.
Minshawi, N. (2004). Reliability and concordance of the childhood autism rating scale and DSM-IV in adults with severe and profound mental retardation .Master Thesis. The Ohio State University.
 Mistry, M. & Barnes, D.( 2013 ).The use of Makaton for supporting talk, through play,  for pupils who have English as an Additional Language (EAL) in the Foundation Stage .International Journal of Primary, Elementary and Early Years Education, 6, 603-616
Morton, J. (2004).Understanding developmental disorder. A causal modeling approach. Malden: Blackwell Publishing.
Schopler, E., Reichler R., Rochen Renner B.(1988). The childhood autism rating scale. Western Psychological Services.
Shi, Z., Lin, G., & Xie, Q. (2016). Effects of musis therapy on mood, language, behavior, and social skills in children with autism: Ameta-analysis. Chinese Nursing Reseerch. 3(3). 137-141.
Spelic, A. (2015).Theoretical basis of the psychoanalytic   approach to psychotherapy of autism. Journal of Psychology and Clinical Psychiatry. 2(2).1-12.
Thieman, K.& Goldstein, H.(2004). Effects of peer training and written text cueing on social communication of school-age children with pervasive developmental disorder. Journal of Speech, Language, and Hearing Research. 47. 126:144.
Tryfon, A., Foster, N., Ouimet, T., Doyle-Thomas, K., Anagnostou, E., Sharda, M.,& Hyde, K.(2017).Auditory-mutor rhythm  synchronization in children with autism spectrum disorder. Research in Autism Spectrum Disorder.35.51-61.
Turner, T., Coe, B., Dickel, D., Pennacchio, R. & Eichler, E.(2017). Genomic Patterns of De Novo Mutation in Simplex Autism. Cell Press. (117): 1-13.
Verhelst, P.,Verloo, P.,Dheedene, A. & Menten, B.(2017). NR4A2 causes an autism spectrum disorder. European Journal of Paediatric Neurology.
المواقع الإلکترونیة