برنامج تدريبى قائم على الأنشطة المتنوعة لتنمية اللغة التعبيرية لدى الأطفال زارعي القوقعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التخاطب کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة جامعة بني سويف

2 أستاذ علم النفس بکلية الاداب – جامعة بني سويف

3 أستاذ علم النفس التربوي بکلية التربية – جامعة بني سويف

المستخلص

استهدف البحث التعرف على فعَّالية برنامج تدريبي فى تنمية اللغة التعبيرية لدى الأطفال زارعي قوقعة الأذن، تکونت عينة الدراسة من مجموعة تجريبية (10) أطفال، ومجموعة ضابطة (10) أطفال من زارعي قوقعة الأذن، وتتراوح أعمارهم الزمنية من (4-7) سنوات، واستخدم البحث مقياس ستانفورد بينيه للذکاء (الصورة الخامسة) ومقياس اللغة المعرب (إعداد أحمد أبو حسيبة،2011)، والبرنامج التدريبى (إعداد الباحث)، وقد أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى على مقياس اللغة المعرب لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى على مقياس اللغة المعرب لصالح القياس البعدى، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى على مقياس اللغة المعرب لصالح القياس البعدى

نقاط رئيسية

Diverse activities - expressive language – children with Cochlear Implants

الكلمات الرئيسية


The study  aimed at identifying the effectiveness of a training program on developing expressive language in children with Cochlear Implants. The  study sample consisted of (20) child, divided into an experimental group (N=10) children, and a control group (N=10) children from cochlear implants, aged (4-7) years. The researcher used the following instruments: The Stanford- Binet Scale for Intelligence (The fifth version),The linguistic Scale (By Ahmed Abu Hasibah , 2011), and Training program( by researcher)  .The study results revealed the effectiveness of the training program for developing expressive language in children with Cochlear Implants .

الزریقات، إبراهیم (2005). اضطرابات الکلام واللغة (التشخیص والعلاج)، عمان: دار الفکر.
الزریقات، إبراهیم (2009). الإعاقة السمعیة مبادىء التأهیل السمعى والکلامى والتربوى. عمان: دار   الفکر.
عبد الرازق، أحمد حسین ( 2003). الخدمة الاجتماعیة فى الفئات الخاصة. القاهرة: مطبعة البحیرة.
عیسى، أحمد نبوى (2010). زراعة القوقعة الالکترونیة للأطفال الصم. الدلیل العلمى للآباء والمعلمین. عمان. الأردن: دار الفکر
البطاینة، أسامة، والرشدان، مالک ، والسبایلة، عبید، و الخطاطبة، عبد المجید(2009). صعوبات التعلم بین النظریة و الممارسة. عمان: دار المسیرة.
باظة، آمال عبد السمیع (2003). اضطرابات التواصل وعلاجها.القاهرة: الأنجلو المصریة.
صادق، امیلى، بدیر، کریمان (2000). تنمیة المهارات اللغویة للطفل. القاهرة: دار العلا للنشر والتوزیع.
الببلاوى، إیهاب عبد العزیز(2010). تطور نمو اللغة الاستقبالیة واللغة التعبیریة لدى الأطفال الصم زارعی القوقعة الالکترونیة فى ضوء بعض المتغیرات. مجلة کلیة التربیة. جامعة الاسکندریة.
الخطیب، جمال محمد سعید(2008).مقدمة فی الإعاقة السمعیة. الأردن. عمان: دار الفکر للطباعة والنشر.
یحیى، خولة أحمد(2011). البرامج التربویة للأفراد ذوی الحاجات الخاصة.عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
طعیمه، رشدى (2012). المهارات اللغویة مستویاتها، تدریسها، صعوباتها. القاهرة: دار الفکر العربى.
العزة، سعید حسنى(2001). التربیة الخاصة لذوی الإعاقات العقلیة والبصریة والسمعیةوالحرکیة.عمان: الدار العلمیة للنشروالتوزیع.
شند، سمیرة محمد (2002). برامج ذوى الاحتیاجات الخاصة. القاهرة: العالمیة للطباعة والنشر.
السباعى، طاهرة (2002). برنامج مقترح لتنمیة بعض مهارات الاستماع وأثره على تنمیة بعض مهارات التحدث لدى الأطفال ما قبل المدرسة. رسالة دکتوراة غیر منشورة. کلیة التربیة. جامعة طنطا.
السرطاوی، عبد العزیز, أبو جودة، وائل (2000). اضطرابات اللغة والکلام. الریاض: أکادیمیة التربیة الخاصة.
عبد الله، عادل (2004). الإعاقات الحسیة. القاهرة : دار الرشاد.
سلیمان، عبد الرحمن سید (2012). معجم مصطلحات اضطراب التوحد انجلیزى عربى- عربى انجلیزى. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
الشخص، عبد العزیز(2006). قاموس التربیة الخاصة والتأهیل لذوى الاحتیاجات الخاصة. القاهرة: الأنجلو المصریة.
مطر، عبد الفتاح رجب، و مسافر، على عبد الله (2010). نمو المفاهیم والمهارات اللغویة لدى الأطفال. الریاض: دار النشر الدولى.
یوسف، عصام نمر(2000). دلیل العمل مع الأصم( کتاب علمى تربوى للأباء والمربین).عمان : دار المسیرة للنشر والتوزیع.
مدکور، على أحمد ( 2008). تدریس فنون اللغة العربیة. القاهرة : دار الشروق.
عبید، ماجدة السید(2000). تعلیم الأطفال ذوی الاحتیاجات الخاصة(مدخل إلى التربیة الخاصة). عمان: دار صفاء للنشروالتوزیع.
عبد الحی، محمد فتحی (1998). طرق الاتصال بالصم وأسالیبها. الامارات: دار القلم للنشر والتوزیع.
الوسمى، نایف (2014). زراعة القوقعة. الریاض: مکتبة الملک فهد الوطنیة للنشر.
القریوتى، یوسف، السرطاوى،عبد العزیز، الصمادى، جمیل (2012). المدخل إلى التربیة الخاصة. دبى :  دار القلم للنشر والتوزیع.
 
     American Speech-Language-Hearing Association. (2011): Type, Degree, and  Configuration of Hearing Loss. Audiology Information Series, 7976
     Eldik, T. (2005) Mental Health Problems of Dutch youth with hearing loss as  shown on the youth self report. American annals of the Deaf.150(1), 6-11
     Geers,  A.(2004). Speech, language, and reading skills after early cochlear   implantation. Archives of Otolaryngology – Head & Neck Surgery, 130(5)634-638.         
    Heinberg, J, & Hays, A. (2011): Differences in spoken Lexical Skills: Presch- ool children with cochlear implants and children with typical     
     Jareen, D., wiley, S., & Grether, S. (2011). Children with cochlear implants and developmental disabilities: A language skills study with devel-  opmentally matched hearing peers. Research in Developmental Disabilities, 32(2), 757-767.
     Losh, J. ;Anne L. (2010). Communication Skills of Young Children Implanted  Prior to Four Years of Age Compared to Typically Hearing Matched Pe- ersl., Ph.D. Dissertation, The University of North Carolina at Greensboro        P. 143.                                                                                                        
     Miyamoto, R., Hay- McCutcheon, M., Kirk, K., Houston, D., &Berges  Reci    Dana, T. (2008). Language skills of profoundly deaf children who  Acted cochlear implants under 12-months of age: A preliminary study. Acta Ot olaryngologica, 128(4), 373-377                                                    
     Moller A. (2006). Cochlear and Brainstem Implants. Karger Medical and Scientific Publishers, Vol. (64).       
     Nicholas J., & Geers A. (2007). Effect of age of cochlear implantation in rec eptive and expressive spoken language in three –year –old deaf Children   nternational Congress Series: Special Issue, Cochlear Implant. 1273C, lants. 1273C, 340-343.             
     Niparko, J., Tobey, E., Thal, D. Isenberg, L., Wang, N., & Quittner, Aspoken Ar implant-.(2010). language development in children foolowing cochleation. American Medical Association,303(15),1498-1506.             
     Reci Dana, T. (2008). Language skills of profoundly deaf children who Act ed cochlear implants under 12-months of age: A preliminary study. Acta Ot olaryngologica, 128(4), 373-377                                                    
     Rhoades,E. & Chisolm,T.(2001). Global language progress with an auditory-verbal approach for children with hearing loss. The Volta Revie w, 102(1), 5-24       
     Richter, E., Laszig, R., & Lohle, E.(2002). Receptive and Expressive lang-heari-  uage skills of 106 children with minimum of 2 years exsperience ng Rhinology with cochlear implant. International Journal of Pediatric, |&  Laryngology,117,111-125
     Schorr, E., Roth, F. & Fox, N. (2008).A comparison of the speech and language skills of children with cochlear implants and children with normal  hearing. Commun. Disord. Q. 29 195–210
     Schorr, E.A.(2006): Early cochlear implant Experience and emotional functi  oning during childhood: Loneliness in middle and late childhood. Review, 106, 3, 365-379.Volta            
     Schramm ,B; Bohnert A; Keilmann ,A.(2010). Auditory, speech and ; language development in young children with cochlear implants compar-  ed with children with normal hearing. International Journal of Pediatric Otorhinolaryngology. Jul;74(7):812-829.       
     Unterstein, A. (2010).Examining the differences in expressive and receptive lexical language skills in preschool children with cochlear implants and children with typical hearing., Psy.D., Alfred University, 87 (16), 1-2.