مشکلات النمو الجسمي والجنسي لدي ذوي الإعاقة الفکرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

Lecturer of intellectual disability Faculty of special needs Siences - Beni Suef University

المستخلص

تهدف ورقة العمل الحالية إلي توضيح النمو الجسمي والجنسي لدي ذوي الاعاقة الفکرية إذ ينمو ذوي الاعاقة الفکرية  جسميا وجنسيا مثل أقرانهم العاديين ، ولکن هذا النمو لا يصاحبه نموا عقليا ، مما يترتب عليه ظهور مشکلات في السلوک التکيفى بشکل عام ، ومشکلات في هذا الجانب من النمو بشکل خاص. وترکز ورقة العمل الحالية علي مشکلة تقص المعرفة الجنسية ، والافتقار إلي مفهوم الخصوصية، والتعرض للاساءة الجنسية . وتوصي ورقة العمل بأهمية إدخال التربية الجنسية والوقائية في مناهج مدارس التربية الفکرية ، وإرشاد أولياء الأمور بکيفية التعامل مع هذا الجانب من النمو ، فضلا عن إعطاء الاشخاص ذوي الإعاقة الفکرية الحق في الزواج مع وضع شروط لإعطاء هذا الحق.

نقاط رئيسية

Intellectual disability - physical and sexual development - privacy concept - sexual abuse  –  sexual  and preventive education

الكلمات الرئيسية


The purpose of the current paper was to clarify the physical and sexual growth of people with intellectual disabilities ,where they grow physically and sexually like their normal peers, but this growth is not accompanied by intellectual  development, which results in the emergence of problems in adaptive behavior in general, and problems in this aspect of growth in particular . The present working paper focuses on the problem of lack of sexual knowledge, the lack of the concept of privacy, and exposure to sexual abuse. The working paper recommends the importance of including sexual and preventive education in the curricula of schools of intellectual education, and instructing parents on how to deal with this aspect of growth, as well as giving people with intellectual disabilities the right to marry while setting conditions for giving this right.

الزیود، نادر .1995. تعلیم الأطفال المتخلفین عقلیا ،ط3 ، دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع، عمان.
السید ، محمد .2006. دور الأسرة والمدرسة فی التربیة الجنسیة لذوى التخلف العقلی ، المؤتمر العلمی الرابع "اکتشاف ورعایة ذوی الاحتیاجات الخاصة"، کلیة التربیة، جامعة  بنی سویف  ، 3-4 مایو ، 293 -407.
  عبد العاطی ، منی & الحدینی ، المحسن .2010. فعالبة برنامج تدریبی لامهات الاطفال ذوی الإعاقة الفکریة فی تنمیة مهارات الوعی بحمایة الذات لدی أطفالهن، المؤتمر الاقلیمی  الثانی لعلم النفس، رابطة الأخصائیین النفسیین ،مصر،345-373.
  عبد العاطی ، منی .2009. فاعلیة برنامج ارشادی تدریبی فی الحد من بعض مشکلات النشاط الجنسی والاساءة الجنسیة لدی الاطفال ذوی الإعاقة الفکریة البسیطة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة ، جامعة بنی سویف.
عزیز، سامیة ، أنطون، حیاة .2005.المشکلات الجنسیة السلوکیة فی کتاب نجیب خزام-التربیة الجنسیة لأبنائنا فی سن المراهقة-  ، القاهرة ، مرکز سیتی للتدریب والدراسات فی الإعاقة.
کلثوم، إلهام ، فرنسیس ،عصام . 2005.التعامل مع المشکلات السلوکیة الجنسیة فی نجیب حزام، التربیة الجنسیة لأبنائنا فی س المراهقة، القاهرة، کارتیاس- مصر – مرکز سیتی للتدریب والدراسات فی الإعاقة الفکریة.
مرسی ، کمال .1999. مرجع فی التخلف العقلی، الطبعة الثانیة ، دار النشر للجامعات،القاهرة.
معوض،خلیل .1994. سیکولوجیة النمو والطفولة والمراهقة ، ط3، الإسکندریة، دار الفکر الجامعی.
ملیکه، لویس .1998. الإعاقة العقلیة والاضطرابات الارتقائیة ، مطبعة فیکتور کیرلس، الطبعة الأولی ، القاهرة.
 
Chapman, T.W., & pitceathly, A., S., (1985).Sexuality And Mentally Handicapped People. Issues Of Sex Education, Marriage, Parenthood, And Care Staff Attitudes, Journal Of Developmental Disabilities,10 (4) , 227-235.
Jackie, Rodgersa, Jo Lipscombe (2005).The Nature And Extent of Help Given to women with Intellectual Disabilities To Manage Menstruation, Journal of intellectual & development disability, 30(1), 45-52.
Seidman, Rhonda, Rothbatt (2001).The memory Of Female witnesses with Mild Mental Retardation. Implication For Reports of sexual abuse. Unpublished Doctoral Dissertation, university of Illinois at Chicago, 61, 7-5.
Smith .D.D.& luckosson, R.(2002). Introduction To Special Education Teaching In An Age of Challenge (2nded). Boston. Allyn & Bacon.
Zeltin,A.g.& MorrSson , G.m (1988).Adaptation Through life span ,In J.A. Burack;r.m.Hodapp & E.Zigler, Handbook of Mental Retardation And Development ,Uk. Cambridge University Press, 481-503.