فعالية برنامج تدريبى لتنمية مهارات التواصل اللغوى وأثره فى خفض السلوک الانسحابى لدى الأطفال زارعى القوقعة The effectiveness of a training program for Developing Linguistic Communication Skills and Its Effect on reducing the withdrawal behavior in children of Cochlear Implants

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس مساعد بقسم اضطرابات اللغة والتخاطب کلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة جامعة بنى سويف

2 أستاذ علم النفس کلية الآداب وکيل کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة للدراسات العليا والبحوث جامعة بنى سويف

3 أستاذ علم النفس التربوى کلية التربية جامعة بنى سويف

المستخلص

الملخص:
استهدف البحث التعرف على فعَّالية برنامج تدريبي فى تنمية مهارات التواصل اللغوي وأثره فى خفض السلوک الانسحابي لدى الأطفال زارعي قوقعة الأذن، وتکونت عينة الدراسة من مجموعة تجريبية(10) أطفال، ومجموعة ضابطة(10) أطفال من زارعي قوقعة الأذن، وتتراوح أعمارهم الزمنية من (4-6) سنوات، واستخدم البحث مقياس ستانفورد بينيه للذکاء(الصورة الخامسة)، ومقياس اللغة المعرب، ومقياس السلوک الانسحابي، والبرنامج التدريبي، وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدي على مقياس اللغة المعرب لصالح المجموعة التجريبية، وفعالية البرنامج المستخدم لتنمية مهارات التواصل اللغوي لدى الأطفال زارعي قوقعة الأذن.
الکلمات المفتاحية:
- مهارات التواصل اللغوي - السلوک الانسحابي - الأطفال زارعي القوقعة.
Abstract
This current Study aimed to identify The effectiveness of a training program for Developing Linguistic Communication Skills and Its Effect on reducing the withdrawal behavior in children of Cochlear Implants. The sample of the current study consisted of (20) children with newly Cochlear Implants and their mothers. Divided into two groups an experimental group which included (10) children and a control group which included the other (10) male and female children. Their age ranged between (4-6) years and their intelligence quotient ranged between (90 –110) the researcher used the following instruments: Stanford – Binet intelligence Quotient (The fifth version). The linguistic Scale ,This study results revealed the effectiveness of the training program for developing Linguistic Communication Skills in children of Cochlear Implants.
: Key words
Linguistic Communication Skills- the withdrawal behavior- children of Cochlear Implants

الكلمات الرئيسية