فاعلية استخدام استراتيجية الحواس المتعددة في تحسين الانتباه والإدراک لدي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير بکلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة قسم صعوبات التعلم - جامعة بني سويف

2 استاذ علم نفس اداب بني سويف

3 مدرس بقسم الإعاقة السمعية بکلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة- جامعة بني سويف

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية استخدام استراتيجية الحواس المتعددة في تحسين الانتباه والإدراک للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم ، وتکونت عينة الدراسة من (20) تلميذ من ذوي صعوبات التعلم وتراوحت اعمارهم من بين (7 :9) اعوام بمتوسط (8,4)عام، وقسمت عينة الدراسة إلى مجموعتين مجموعة تجريبية وعددها (10) من التلاميذ ومجموعة ضابطة وعددها (10) واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي وتم تطبيق الأدوات التالية : اختبار رافن للذکاء للمصفوفات المتتابعة، ومقياس التقدير التشخيصي لصعوبات الانتباه و الإدراک ، والبرنامج القائم على استخدام استراتيجية الحواس المتعددة ، وتوصلت الدراسة إلى أنه توجد فروق ذات دلالة احصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاختبار البعدي لصالح المجموعة التجريبية  في کل من الانتباه والإدراک، کما توجد فروق ذات دلالة احصائية بين المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي والاختبار البعدي ، بينما لا توجد فروق ذات دلالة احصائية للمجموعة التجريبية في الاختبار البعدي والتتبعي ؛ مما يظهر فاعلية البرنامج المستخدم في تحسين الانتباه والإدراک.

الكلمات الرئيسية


 

Abstract: The current study aims to identify the effectiveness of using the multisensory strategy to improve the attention and perception of pupils with learning disabilities, the study sample consisted of (20) students with learning disabilities, their ages ranged from (7-9) years with an average (8.4) years, we divided the sample into two groups the experimental group consisted of (10) of pupils, also the control group consisted of (10) pupils. the researcher used the Quasi-experimental method, we applied Raven's Intelligence(IQ)Test, Diagnostic Estimation test of Attention and perception  difficulties, the program based on the use of multisensory strategy, we found that there are significance differences between the experimental group and the control group in attention and perception that experimental group  have developed their abilities comparing  to control group, also we found a significant differences between the experimental group in pre-post performance , while there are no significant differences in experimental group in the post – followe performance. Which means that the program has effectiveness in improving attention and perception.


 

المراجع :
أبو مسلم ،ماسیة فاضل (2016) . فعالیة برنامج تدریبی لتنمیة الإدراک السمعی وأثره على التواصل اللفظی لدى ذوی صعوبات تعلم القراءة. مجلة التربیة الخاصة، 14 جامعة الزقازیق، 175-238.
البطانیة ،اسامة،الرشدان مالک،السبایلة عبید،الخطاطبة عبد المجید(2009). صعوبات التعلم النظریة والممارسة,(ط3),عمان ، دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
البوالیز ،محمد عبد السلام (2006). اثر استخدام استراتیجیة الحواس المتعددة فی تحسین الذاکرة لدى الأطفال ذوی صعوبات التعلم ،رسالة ماجستیر ،جامعة مؤتة.
الجهنی، سلمان بن عابد (2017). اثر استخدام استراتیجیة الحواس المتعددة فی معالجة العسر القرائی لدى طلبة صعوبات التعلم ،المجلة التربویة الدولیة المتخصصة ،الجمعیة الاردنیة لعلم النفس ، المملکة العربیة السعودیة مجـ 6 ( 4)، 41-51.
الحربی ،آلاء محمد حسن (2012). أثر برنامج تدریبی فی علاج بعض مظاهر صعوبات التعلم النمائیة لدى أطفال مرحلة الروضة ،ماجستیر ،الاردن، جامعة عمان .
 
الخطیب، عاکف عبد الله (2009). غرفة المصادر کبدیل تربوی لذوی الأحتیاجات الخاصة (دلیل عملی لمعلمی صعوبات التعلم) اربد ،عالم الکتب الحدیث .
حسین ،رضا خیری عبد العزیز (2012). فاعلیة برنامج تدریبی لعلاج قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى الأطفال ذوی صعوبات التعلم. ماجستیر، جامعة عین شمس.
خلصانة ، محمد احمد سلیم .(2013). صعوبات التعلم النمائیة ،(ط1) ،عمان ، دار الفکر العربی.
الداهری ، صالح محمد (2005 ) . .سیکولوجیة الأطفال الموهوبین ،عمان ، دار وائل للطباعه والنشر .
الروسان ، فاروق ( 2001). سیکولوجیة الاطفال غیر العادیین مقدمة فى التربیة الخاصة .( ط5) عمان،الاردن، دار الفکر العربی.    
الزیات، فتحی مصطفی (2008).  صعوبات التعلم الاستیراتیجیة .(ط1) ،القاهرة ، دار النشر للجامعات.
الزیات ، فتحی مصطفی (2007). قضایا معاصرة فی صعوبات التعلم، ط1 ،القاهرة ، دار النشر للجامعات .
الزیات ، فتحی مصطفی (2006). الیات التدریس العلاجی لذوی صعوبات الانتباه مع فرط الحرکة والنشاط ،السعودیة ، المؤتمر الدولی لصعوبات التعلم.        
الزیات،.فتحی مصطفی (1989). دراسة لبعض الخصائص الانفعالیة لدی ذوی صعوبات التعلم من تلامیذ المرحلة الابتدائیة،مجلة جامعة ام القری للبحوث العلمیة ، السعودیة.( 2)، 445-496
السعیدی ،احمد (2007). بناء برنامج تدریبی وقیاس اثره فی تنمیة مهارات القراءة للطلبة ذوی صعوبات القراءة الدسلکسیا فی المرحلة الابتدائیة بدولة الکویت ،رسالة دکتوراة،جامعة عمان العربیة ،عمان
العدلی،محمد عادل عبد الحمید (2015). فاعلیة برنامج مقترح قائم علی الانماط الکتابیة باستخدام المدخل متعدد الحواس فی علاج صعوبات الکتابة لدی تلامیذ المرحلة الابتدائیة ،رسالة ماجستیر ،جامعة المنصورة ،القاهرة.
العتیبی ، فهد بندر (2018). فعالیة اللعب الحرکی فی تحسین الإدراک البصری لدى التلامیذ ذوی صعوبات التعلم ، المجلة العربیة لعلوم الإعاقة والموهبة ،( 5) 91-136.
القمش ، مصطفى نوری (2012). الموهوبون ذوو صعوبات التعلم ، عمان ،الاردن ، دار الثقافة للنشر والتوزیع.
القاسم ، جمال مثقال  (2015). أساسیات صعوبات التعلم. (ط3) القاهرة ،دار الفکر العربی.
الهدبانی ، بجداء بنت عید مطلق  (2015). فاعلیة برنامج تعلیمی قائم علی استراتیجیة الحواس المتعددة لعلاج بعض صعوبات الاملاء لدی ذوات صعوبات التعلم ، مجلة المعهد الدولی للبحوث والدراسات ،2(6)، 1-89.
الهرشی،جهاد محمد حسن .(2009). فاعلیة برنامج تعلیمی قائم علی تعدد الحواس المتزامنة فی تنمیة المهارات القرائیة لدی الطلبة ذوی العسر القرائی فی المرحلة الاساسیة ، رسالة دکتوراة عمان ،الاردن.
بطرس،حافظ بطرس (2011) . تدریس الأطفال ذوی صعوبات التعلم (ط2) عمان ، دار المیسرة للنشر والتوزیع.
 
رضوان ،عزة عبد المنعم (2009) . برنامج لتنمیة العملیات المعرفیة لدى اطفال الروضة ذوی صعوبات التعلم (رسالة دکتوراه )، کلیة ریاض الاطفال ،جامعة القاهرة.
 سالم,مروى سالم .(2012) .أثر تدریب الإدراک البصری فی تحسین مهارات القراءة والکتابة لتلامیذ ذوی صعوبات التعلم بالحلقة الأولى من التعلیم الأساسی، رسالة دکتوراة ، جامعة القاهرة .
سلیمان ،السید عبد الحمید (2009). صعوبات التعلم ،القاهرة  دار الفکر العربی.
شعیب ، علی محمود، محمد ،عبد الله علی (2014). قضایا معاصرة فی صعوبات التعلم النظریة والتطبیق ،القاهرة ، دار جوانا للنشر والتوزیع .
عبد الشافی، کریمة عبد المجید (2015) .فاعلیة استراتیجیات الذکاءات المتعددة فی تحسین صعوبات التعلم النمائیة الاولیة لدی بعض الاطفال فی المعاهد الازهریة ، مجلة التربیة للبحوث التربویة والنفسیة والاجتماعیة ،جامعة الازهر ،163، (2) ،39-80
عبد الغفار ،أشرف (2014). العلاج السلوکی المعرفی لصعوبات التعلم ، القاهرة .
عبدالهادی،ناهده (2009).اثر برنامج تعلیمی فردی لعلاج صعوبات القراءة باستخدام اسلوب فیرنالد(متعدد الحواس )VAKT)) .لطالبات الصف الثالث والخامس فی المدارس الحکومیة التابعة لمدیریة عمان ،رسالة دکتوراة ،الجامعة الاردنیة .
عثمان ، کوثر عبد القادر (2018). فاعلیة برنامج سلوکی لخفض اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد للاطفال ذوی صعوبات التعلم بمحلیة بحری ، مجلة اداب النیلین ، 3 (3 )، کلیة الاداب جامعة النیلین، 222-248 .
کوافحة، تسیر مفلح (2003). صعوبات التعلم والخطة العلاجیة المقترحة ،عمان ، المسیره للنشر والتوزیع .
محمد، عادل عبد الله (2003). الأطفال الموهوبین ذوو صعوبات التعلم ، مجلة کلیة التربیة بالزقازیق ،35- 43.
محمد، رحاب سر الختم الشیخ (2015). تصمیم برنامج تدریبی معرفی لذوی صعوبات التعلم لتحسین الإنتباه والذاکرة والإدراک بمدارس الریاض الخاصة بمحلیة الخرطوم ،(رسالة ماجستیر )، السودان ، جامعة أم درمان الاسلامیة .
مفضل، مصطفى ابو المجد، سلیمان، بدوی محمد، فوزی، قابیل ،اسماء علی (2016). صعوبات الإدراک البصری (المفهوم – التشخیص – مقترحات العلاج) ، مجلة العلوم التربویة ،( 26 )، جامعة جنوب الوادی .
 
Bedard, J (2002). Effect of a multisensory approach on grade one mathematics achievement .Retrieved September, 28.
Joshi, R, M, Dhlgren, M, & Boulware-Gooden, R (2002).Teaching Reading in an Inner City School through a Multisensory Teaching Approach. Annals of Dyslexia, 229.
Kamala, R,(2014), Multisensory Approach to Reading Skills of Dyslexic Students, IOSR Journal Of Humanities And Social Science, Bharathidasan University, Tamilnadu India (IOSR-JHSS) 19( 5),II (May.), 32-34.                                                  
Lerner, J, (2000).Learning disabilities, theories. Diagnosis and teaching strategies, Boston, Houghton Mifflin Company.
Lerner, J.(2012).Learning Disabilities and Related Mild DIdabilities.12 edition,Wadsworth language learning ,USA.249.
 
 Lehmann, S. & Murray, M, M (2008). The role of multisensory memories in uni-sensory object discrimination. Brain Res. Cogn. Brain Res. 24, 326–334.
Lai, Mun Yee & Carson, Karyn (2019). Motor-Reduced Visual Perception and Visual-Motor Integration of Chinese-Speaking Children with Dyslexia, Curriculum and Teaching, 34, 1, 53-70.
Nava, Elena, Föcker, Julia& Gori, Monica (2020). Children Can Optimally Integrate Multisensory Information after a Short Action-Like Mini Game Training, Developmental Science, 23, 1, 12840.
Okudaa, Paola, Matiko, Martins& Fabio, Henrique, Pinheiroa (2015). Motor performance of students with learning difficulties, an Investigation of Learning Disabilities Laboratory of Speech and Hearing Sciences Department of São ,Paulo State University, Social and Behavioral Sciences, 174, 1330 – 1338.
Peter, west wood (2008).A parent’s guide to learning difficulties, how to help your child, Australian council for Educational research ltd ,19 prospect Hill Road Camber well , Victoria ,3124,Australia. 75-39.
Silver, A. & Hagin, R & John Wiley, Sons (2002). Disorders of Learning in    Childhood, USA.
WWC Intervention Report Orton-Gillingham–based Strategies (Unbranded), July (2010) 3.  www.iosrjournals.org