فعالية برنامج تدريبى لتنمية مهارات التواصل اللغوى وأثره فى خفض السلوک الانسحابى لدى الأطفال زارعى القوقعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس مساعد کلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة جامعة بنى سويف

2 استاذ علم النفس کلية الاداب -وکيل کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة -جامعة بني سويف

3 استاذ بکلية النربية جامعة بني سويف

المستخلص


الملخص:
استهدف البحث التعرف على فعَّالية برنامج تدريبي فى تنمية مهارات التواصل اللغوى وأثره فى خفض السلوک الانسحابى لدى الأطفال زارعى قوقعة الأذن، وتکونت عينة الدراسة من مجموعة تجريبية (10) أطفال، ومجموعة ضابطة (10) أطفال من زارعى قوقعة الأذن، وتتراوح أعمارهم الزمنية من(4-6) سنوات، واستخدم البحث مقياس ستانفورد بينيه للذکاء (الصورة الخامسة)، ومقياس اللغة المعرب (إعداد أحمد أبو حسيبة،2011)، ومقياس السلوک الانسحابى (عادل عبد الله،2003)، والبرنامج التدريبى (إعداد الباحث)، وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى على مقياس اللغة المعرب لصالح المجموعة التجريبية، وفعالية البرنامج المستخدم لتنمية مهارات التواصل اللغوى لدى الأطفال زارعى قوقعة الأذن.

الكلمات الرئيسية


 

Abstract : This current Study aimed to identify The effectiveness of a training program for Developing Linguistic Communication Skills and Its Effect on reducing the withdrawal behavior in children of Cochlear Implants. The sample of the current study consisted of (20) children with new Cochlear Implants ,Divided into two groups an experimental group(N=10)  and a control group (N=10) male and female children, aged  (4-6) years and IQ(90 –110) .the researcher used the following tools: Stanford – Binet intelligence Quotient (The fifth version), The linguistic Scale .The study results revealed the effectiveness of the training program for developing Linguistic Communication Skills in children of Cochlear ImplantsProfessor of Psychology -Faculty of Arts - Beni-Suef University

 

المراجع:
إبراهیم، مجدی عزیز(2003). مناهج تعلیم ذوی الاحتیاجات الخاصة فی ضوء متطلباتهم الإنسانیة والاجتماعیة والمعرفیة. القاهرة: مکتبة لأنجلو المصریة .
أبو شعیرة، محمد إسماعیل(2007).أثر طریقة کتابة لغة الاشارة على التحصیل الاکادیمی والمفردات
اللغویة عند الطلبة الصم فی مدرسة الأمل للصم فی مدینة عمان. رسالة دکتوراه. کلیة الدراسات العلیا. الجامعة الاردنیة.
أحمد، سهیر کامل (1998). سیکولوجیة الأطفال ذوى الإحتیاجات الخاصة.القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة .
أمین، سهى أحمد (1999). المتخلفون عقلیاَ بین الإساءة والإهمال(التشخیص والعلاج).القاهرة: دار قباء للطباعة والنشر.
باظة، آمال عبد السمیع (2003). اضطرابات التواصل وعلاجها. القاهرة: الأنجلو المصریة.
الببلاوى، إیهاب عبد العزیز (2010). تطور نمو اللغة الاستقبالیة واللغة التعبیریة لدى الأطفال الصم زارعى القوقعة الالکترونیة فى ضوء بعض المتغیرات. مجلة کلیة التربیة. جامعة الاسکندریة.
حمدى، صلاح الدین (2003). فعالیة التدعیم الاجتماعى من الرفاق والکبار فى خفض السلوک الانعزالى للطفل. رسالة دکتوراة غیر منشورة . کلیة التربیة. جامعة الزقازیق.
الخطیب، جمال محمد سعید (2008). مقدمة فی الإعاقة السمعیة. الأردن. عمان: دار الفکر للطباعة والنشر.
الخولى، هشام محمد (2002). الأسالیب المعرفیة وضوابطها فى علم النفس. القاهرة : دار الکتاب الحدیث .
الزریقات، إبراهیم (2009). الإعاقة السمعیة مبادىء التأهیل السمعى والکلامى والتربوى. عمان: دار الفکر.
الزق، أحمد, وعبد العزیز السویری (2010). المشکلات المتعلقة باللغة الاستقبالیة واللغة التعبیریة للطلبة ذوی صعوبات التعلم اللغویة فی مدینة الریاض. المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة, مجلد6, العدد الأول .
السباعى، طاهرة (2002). برنامج مقترح لتنمیة بعض مهارات الاستماع وأثره على تنمیة بعض مهارات التحدث لدى الأطفال ما قبل المدرسة. رسالة دکتوراة غیر منشورة . کلیة التربیة. جامعة طنطا.
السرطاوی، عبد العزیز, أبو جودة ، وائل (2000). اضطرابات اللغة والکلام. الریاض: أکادیمیة التربیة الخاصة.
سلیمان، عبد الرحمن سید(2001). معجم مصطلحات اضطراب التوحد انجلیزى عربى- عربى انجلیزى .القاهرة : مکتبة الأنجلو المصریة.
شاش، سهیر محمد سلامة ( 2007). اضطرابات التواصل (التشخیص – الأسباب - العلاج). القاهرة: مکتبة زهراء الشرق.
الشخص، عبد العزیز (2006). قاموس التربیة الخاصة والتأهیل لذوى الاحتیاجات الخاصة. القاهرة،: الأنجلو المصریة.
الشخص، عبد العزیز، و الدماطى، عبد الغفار (1992). موسوعة الطب النفسى .( الکتاب الجامع فى الإضطرابات النفسیة وطرق علاجها ) . القاهرة : مکتبة مدبولى .
شند، سمیرة محمد إبراهیم (2002). برامج ذوى الاحتیاجات الخاصة. القاهرة: العالمیة للطباعة والنشر.
صادق، امیلى، بدیر، کریمان (2000). تنمیة المهارات اللغویة للطفل. القاهرة: دار العلا للنشر والتوزیع.
طعیمه، رشدى (2012). المهارات اللغویة مستویاتها، تدریسها، صعوباتها. القاهرة: دار الفکر العربى.
عبد الرحمن، دینا شوقى (2014). برنامج لتنمیة بعض مهارات الاستماع لطفل الروضة باستخدام القصص. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة ریاض الأطفال . جامعة القاهرة.
عبد العزیز، سعید (2005). إرشاد ذوی الاحتیاجات الخاصة. الأردن : دار الثقافة للنشر والتوزیع.
عبد الهادى، نبیل، وأبو حشیش، عمر عبد العزیز وعبد الکریم، خالد (2005). مهارات فى اللغة والتفکیر. (ط2). عمان: دار المسیرة .
عبید، ماجدة السید(2000). تعلیم الأطفال ذوی الاحتیاجات الخاصة (مدخل إلى التربیة الخاصة) . عمان: دار صفاء للنشروالتوزیع.
العزة، سعید حسنى (2001). التربیة الخاصة لذوی الإعاقات العقلیة والبصریة والسمعیة والحرکیة. عمان: الدار العلمیة للنشروالتوزیع.
عیسى، أحمد نبوى (2010). زراعة القوقعة الالکترونیة للأطفال الصم. الدلیل العلمى للآباء والمعلمین. عمان. الأردن: دار الفکر.
فنى، سمیر (2014). أهمیة الزرع القوقعى فى تنمیة مهارة اللغة الشفویةعند الطفل الأصم. مجلة دراسات نفسیة وتربویة. مختبر تطویر الممارسات النفسیة والتربویة. العدد (12) .
القریطی، عبد المطلب أمین (2014). إرشاد ذوى الاحتیاجات الخاصة وأسرهم. القاهرة: عالم الکتب.
القریوتى، إبراهیم أمین (2006). الإعاقة السمعیة. عمان: دار یافا العلمیة للنشر والتوزیع.
القریوتى، یوسف، السرطاوى، عبد العزیز، الصمادى، جمیل (2012). المدخل إلى التربیة الخاصة، دبى: دار القلم للنشر والتوزیع.     
کرم الدین، لیلى أحمد (1994) . برنامج التنمیة العقلیة واللغویة للأطفال المتخلفین عقلیا القابلین للتعلیم من خلال مدارس التربیة الفکریة. القاهرة .
محمد، عادل عبد الله (2002). الأطفال التوحدیون. دراسات تشخیصیة وبرامجیة. القاهرة :  دار الرشاد.
محمد، عادل عبد الله (2004). الإعاقات الحسیة. القاهرة : دار الرشاد.
مطر، عبد الفتاح رجب، و مسافر، على عبد الله (2010). نمو المفاهیم والمهارات اللغویة لدى الأطفال. الریاض: دار النشر الدولى.
منسی، محمد عبدالجواد(1997). استخدام تفاعل أطفال ما قبل المدرسة فى الأنشطة التربویة کوسیلة لاکتشاف ومواجهة بعض مشکلاتهم السلوکیة. رسالة ماجستیر. معهد الدراسات العلیا للطفولة، جامعة عین شمس.
موسى، رشاد علی عبد العزیز (2002).علم نفس الإعاقة. القاهرة: الأنجلو المصریة.
الوسمى، نایف (2014). زراعة القوقعة. الریاض: مکتبة الملک فهد الوطنیة للنشر.      
یحیى، خولة أحمد (2011). البرامج التربویة للأفراد ذوی الحاجات الخاصة. عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
American Speech-Language-Hearing Association. (2011): Type, Degree, and  Configuration of Hearing Loss. Audiology Information Series,       
  (16), 1-2.
Geers,  A.(2004). Speech, language, and reading skills after early cochle    implantation. Archives of Otolaryngology – Head & Neck Surgery, 130(5)634-638.         
einberg, J, & Hays, A. (2011): Differences in spoken Lexical Skills: Presch- ool children with cochlear implants and children with typical        The Volta Review.113. I.P. 29-42.  hearing.
 
 
Jareen, D., wiley, S., & Grether, S. (2011). Children with cochlear impla
  and developmental disabilities: A language skills study with devel   opmentally matched hearing peers. Research in Developmental Disabilities, 32(2), 757-767.    
   Losh, J. (2010). Communication Skills of Young Children Implanted Prior to  Four Years of Age Compared to Typically Hearing Matched Peer- s   Ph.D. Ph.D.Dissertation, The University of North Carolina at Greensboro , P.143.        
 
Miyamoto, R., Hay- McCutcheon, M., Kirk, K., Houston, D., & Bergeson study.   
 
Moller A. (2006). Cochlear and Brainstem Implants. Karger Medical and Scientific Publishers, Vol. (64).       
 
Nicholas J., & Geers A. (2007). Effect of age of cochlear implantation in rec eptive and expressive spoken language in three –year –old deaf Children  nternational Congress Series: Special Issue, Cochlear Implant. 1273 C, lants. 1273C, 340 - 343.             
Niparko, J., Tobey, E., Thal, D. Isenberg, L., Wang, N., & Quittner, Aspoken Ar implant-.(2010). language development in children foolowing cochation. American Medical Association,303 (15),1498 -1506.
 
Rhoades,E. & Chisolm,T.(2001). Global language progress with an auditory-verbal approach for children with hearing loss. The Volta Review, 102,  
Richter, E., Laszig, R., & Lohle, E.(2002). Receptive and Expressive lan
    heari- uage skills of 106 children with minimum of 2 years exsperienc 
  ng Rhinology with cochlear implant. International Journal of Pediatric,
     |&  Laryngology,117,111-125
 
 
Losh, J. ;Anne L. (2010). Communication Skills of Young Children Implanted Prior to Four Years of Age Compared to Typically Hearing Matched Pe- ersl., Ph.D. Dissertation, The University of North Carolina at Greensboro,  p.143        
 
 
Richter, E., Laszig, R., & Lohle, E.(2002). Receptive and Expressive language skills of 106 children with minimum of 2 years experience
hearing with cochlear implant. International Journal of Pediatricotology, Rhinology & Laryngology,117,111-125
Schorr, E.A.(2006): Early cochlear implant Experience and emotional functi- oning during childhood: Loneliness in middle and late childhood. Review, 106, 3, 365-379.Volta            
 
Schorr, E., Roth, F. & Fox, N. (2008).A comparison of the speech and langu-   age skills of children with cochlear implants and children with normal hearing. Commun. Disord. Q. 29 195–210
 
 
 
Schramm ,B; Bohnert A; Keilmann ,A.(2010). Auditory, speech and  language development in young children with cochlear implants     compared With  children  with normal hearing. International.  Journal of Pediatric Otorhinolaryngology. Jul; 74 (7) :812 - 829.       
 
 
 
Unterstein, A. (2010).Examining the differences in expressive and receptive  lexical language skills in preschool children with cochlear implants and children with typical hearing., Psy.D., Alfred University,p 87