الخصائص السيکومترية لاختبار تتبع نمو وتطور التواصل اللفظي للطفل التوحدي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس مساعد کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة، جامعة بني سويف، محافظة بني سويف، جمهورية مصر العربية

2 استاذ بکلية التربية بالإسماعيلية، جامعة قناة السويس

3 استاذ مساعد بکلية التربية، جامعة بني سويف

المستخلص

هدف بحث الخصائص السيکومترية لاختبار تتبع نمو وتطور التواصل اللفظي للطفل التوحدي إلى توفير أداة لرصد وتتبع مدى نمو وتطور التواصل اللفظي للأطفال ذوي اضطراب التوحد عند تطبيق برنامج تخاطبي مبکر عليهم لتنمية مهارات التواصل اللفظي لديهم، واستخراج الخصائص السيکومترية لهذه الأداة والتحقق من مدى کفاءة هذه الأداة. تکونت عينة البحث من 30 أب وأم لأطفال مصابين باضطراب توحد بمستوى شدة بسيط، يقعون في مرحلة الطفولة المبکرة وتتراوح أعمارهم بين (6:3) سنوات، أخذت هذه العينة من عدة مؤسسات لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة بمحافظة بني سويف (مدرسة التربية الفکرية، ومرکز ألوان للتخاطب، وجمعية النور والأمل، ومرکز کيان). واستخدم البحث المنهج الوصفي، وتوصلت نتائج البحث إلى أن اختبار تتبع تطور ونمو التواصل اللفظي للطفل التوحدي يتمتع بخصائص سيکومترية مقبولة من حيث الصدق والثبات بعد تطبيقه على عينة البحث من آباء الأطفال المصابين باضطراب التوحد؛ بما يجعله أداة صالحة للاستخدام لتحقيق الأهداف التي وضع من أجلها.
الکلمات المفتاحية: الخصائص السيکومترية – التواصل اللفظي - الطفل التوحدي.

الكلمات الرئيسية


The psychometric properties of a tracking test for the growth and development of verbal communication for Autistic child

 

Ahmed Abdelfattah* Salah Mkawy* Ahmed Bahnasawy*

 

Abstract:The research aimed at providing  a tool to monitor and track the growth and development of verbal communication for children with autism, extracting  the psychometric properties of this tool and verifying the efficiency of this tool. The sample of the research consisted of 30 parents of children with autism disorder (mild severity level) who are in early childhood and aged (3: 6) years, this sample was taken from different institutions of special needs care in Beni Suef Governorate (School of Intellectual Education, Alwan Center, Alnowr and Alamal Association, and Kayan Center). The research used the descriptive method. the results of the study found that the tracking scale of the development and growth of the verbal communication for an autistic child has acceptable psychometric properties in terms of validity and consistency after applying it to the study sample of the parents of children with autism, making it a valid tool to use to achieve the goals for which it was set.



* Assistant lecturer  of Autism Disorder -Faculty of Special Needs Sciences- Beni-Suef University

**  Professor  of  mental health - Faculty of Education – Suez Canal University

* Assistant Professor of  Educational Psychology - Faculty of Education - Beni-Suef University

المراجع:
أسامة فاروق، السید الشربینی. (2011). التوحد الأسباب والتشخیص والعلاج. عمان: دار المسیرة.
السید أبو هاشم. (2006). الخصائص السیکومتریة لأدوات القیاس فی البحوث النفسیة والتربویة باستخدام SPSS. السعودیة: جامعة الملک سعود.
جیهان حسین. (2005). فاعلیة برنامج تدریبی لتنمیة مهارات التواصل لدى الأطفال التوحدیین. رسالة ماجستیر، کلیة التربیة بالإسماعیلیة، جامعة قناة السویس، الإسماعیلیة.
حازم رضوان. (2011). التوحد واضطرابات التواصل. عمان: دار مجدلاوی.
سهى أمین. (2002). الاتصال اللغوی للطفل التوحدی. عمان: دار الفکر.
سهى أمین. (2000). مدى فاعلیة برنامج علاجی لتنمیة الاتصال اللغوی لدى بعض الأطفال التوحدیین. رسالة دکتوراه، معهد الدراسات العلیا للطفولة، جامعة عین شمس، القاهرة.
علی ماهر. (2008). مناهج البحث فی العلوم النفسیة والتربویة والاجتماعیة. الطبعة الثالثة. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
محمد أبو الفتوح. (2013). مشکلات الکلام التلقائی ومهارات المحادثة لدى أطفال الأوتیزم. عمان: دار زهران.
محمد أحمد. (2008). فاعلیة برنامج تدریبی سلوکی لتحسین بعض مهارات التواصل غیر اللفظی لدى الأطفال ذوی التوحد. رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، القاهرة.
محمد الخطیب. (2010). الاختبارات والمقاییس النفسیة. عمان: دار ومکتبة الحامد للنشر والتوزیع.
محمد النوبی. (2010). مقیاس الوعی الفونولوجی للمراهقین التوحدیین. عمان: دار صفاء.
محمد حسن. (2015). مدى فعالیة تطبیق برنامج صن رایز فی تحسین مهارات التواصل والتفاعل الاجتماعی لدى عینة من أطفال مرض التوحد. رسالة ماجستیر: جامعة الإسکندریة. کلیة الآداب.
محمد شوقی. (2005). فعالیة برنامج إرشادی فردی لتنمیة بعض مهارات التواصل اللغوی لدى عینة من الأطفال التوحدیین. رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة طنطا، کفر الشیخ.
نهلة رفاعی. (1995). اختبار اللغة العربی، وحدة أمراض التخاطب، کلیة الطب، جامعة عین شمس، القاهرة.
هدى راضی. (2008). فاعلیة برنامج لتحسین النطق والکلام لدى الأطفال الاجتراریین ذوی الأداء الوظیفی العالی. رسالة ماجستیر، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة، القاهرة.
ولید خلیفة، یزید غصاونة، وائل شرمان. (2013). التوحد بین النظریة والتطبیق. عمان: دار الفکر.
Cynthia Thompson and Theodore Jenkins. (2016). Training Parents to Promote Communication and Social Behavior in Children with Autism: The Son-Rise Program. USA: Journal of Communication Disorders, Deaf Studies & Hearing Aids, Volume 4, Issue 1.
Eric Schopler, Margaret Lansing, Robert Reichler, and Lee Marcus. (2005). Psycho Educational Profile – Third Edition – PEP3. USA: Pro-ED.
James Partington. (2010).The Assessment of Basic Language and Learning Skills - Revised (The ABLLS-R). USA: Behavior Analysis, INC.
Kat Houghton, Julia Schuchard, Charlie Lewis, CynthiaThompson. (2013). Promoting child-initiated social-communication in children with autism: Son-Rise Program Intervention effects. USA: Journal Of Communication Disorders 46 (2013) 495–506.
Maiwwald, V., William, L. (1999). Keys to raising a deaf child. USA: Barron’s Educational Series.
Mark Sundberg. (2010). The Behavioral Language Assessment for Children with Autism or Other Developmental Disabilities. USA: AVB Press.
Pamela DiLavoreCatherine Lord, and Michael Rutter. (1995).  The pre-Linguistic Autism Diagnostic Observation Schedule.USA: Journal of Autism and Developmental Disorders, 25, pages 355–379.
Williams K. (2001). The Son-rise program intervention for autism: an investigation into prerequisties for evaluation and family experinces . PHD Thesis . Edinburgh University.
Williams K, and Wishart G. (2003). The Son Rise Program intervention for Autism: an investigation into family experiences. Intellectual Disability Research. 47:90-291.