فاعلية استخدام استراتيجية الرياضة الدماغية في تحسين الوظائف التنفيذية لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الکتابة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 اخصائي نفسي في مدرسة stem

2 استاذ بقسم علم نفس اداب بني سويف

3 مدرس بقسم الإعاقة العقلية – کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة - جامعة بني سويف

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى الکشف عن أثر استراتيجية الرياضة الدماغية فى تحسين الوظائف التنفيذية لدى ذوي صعوبات تعلم الکتابة ، وتکونت مجموعة الدراسة من ( 20 ) تلميذاً من ذوي صعوبات الکتابة  تم تقسيمهم إلى مجموعة تجريبية مکونة من 10 تلاميذ ( 5 ذکور ، 5 إناث ) ومجموعة ضابطة مکونة من 10 تلاميذ ( 5 ذکور ، 5 إناث ) جميعهم بالصف الثانى الابتدائى بمدرسة الشهيد أحمد جلال باسيوط ، تم استخدام المنهج شبه التجريبى واستخدمت الدراسة الأدوات التالية : اختبار المصفوفات المتتابعة لرافن  Raven تقنين (دکتور عماد احمد حسن ، 2014  ) ، بطارية مقياس التقدير التشخيصي لصعوبات التعلم النمائية والأکاديمية (مقياس التقدير التشيخصى لصعوبات الکتابة)  الزيات ، 2008) ، ﻤﻘﻴﺎﺱ الوظائفالتنفيذيةللأطفالالعاديينوذويالاحتياجات  الخاصةوالذيأعده عبدالعزيزالشخصوهيامفتحي  2013 )) ، برنامج تدريبى (إعداد الباحثة ) ، کشفت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة في اتجاه أطفال المجموعة التجريبية على مقاييس الوظائف التنفيذية والکتابة ، وتوجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية على مقياس الوظائف التنفيذية والکتابة في القياسين القبلي والبعدي في اتجاه القياس البعدي، على الوظائف الثلاثة التي تم التدريب عليها وهى المرونة ، والتخطيط، والذاکرة العاملة. کما أکدت النتائج استمرار فاعلية البرنامج في تحسن الوظائف التنفيذية والکتابة لدى أطفال المجموعة التجريبية إلى ما بعد فترة المتابعة؛ حيث کشفت النتائج عن عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية على مقياس الوظائف التنفيذية والکتابة

الكلمات الرئيسية


Effectiveness of using the strategy of brain gym in improving the executive functions of pupils with dysgraphia

 

Ghada Moussa[1] Ghada Abdul–Ghaffar  * Nahid Makary *

 

Abstract:The current study aimed to reveal the effectiveness of brain exercise on improving executive functions for pupils with dysgraphia, and the sample consisted of (20) pupils with writing difficulties who were divided into an experimental group consisting of 10 pupils (5 males, 5 females) and a control group consisted of 10 pupils (5 males, 5 females), all of them in the primaryschool” the martyr Ahmed Jalal Schoo”l in Asyut, the Quasi -experimental design was used and the study used the following tools: the Raven matrix test (Dr. Emad Ahmed Hassan, 2014), the battery of self-assessment scale for Developmental and Academic learning difficulties (Al- Zayat , 2008), we take 3 scale of executive functions,and the program to improve these functions. The results revealed that there are statistically significant differences between the averages ranks of the experimental and control groups on the scales of executive and writing jobs,also there are statistically significant differences between the averages of the ranks of the experimental group on scales of  The executive and writing functions in the pre - post performance in the direction of the post measurement, for the three functions that have been trained, flexibility, planning, and working memory. The results also confirmed the continuation of the effectiveness of the program in improving the executive and writing functions of children in the experimental group until after the follow-up period, as the results revealed that there were no statistically significant differences between the averages of the experimental group on the scale of executive and writing jobs.



* Master Researcher learning disabilities department Faculty of Special Needs Sciences- Beni-Suef University

*Professor  of  cognitive Psychology - Faculty of Art - Beni-Suef University

* Lecturer  of Hearing disability department -Faculty of Special Needs Sciences- Beni-Suef University

المراجــــــع
حافظ، نبیل عبد الفتاح (2006). صعوبات التعلم والتعلیم العلاجی، ط3. القاهرة: مکتبة زهراء الشرق.
حسن ، عماد احمد ( 2014) اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة . القاهرة : مکتبة الانجلو المصریة .
حسن، هشام (2000). طرق تعلم الأطفال القراءة والکتابة، ط2. دار الشفاعة للنشر والتوزیع.
حسین، نشوة عبد التواب (2007). الأسس النفسیه والعصبیة للوظائف التنفیذیة – تطبیقات علی بعض الأضطرابات عند کبار السن. القاهرة: إیتراک للنشر والتوزیع.
حسین، نشوة عبد التواب، الصبوة، محمد نجیب ( 2004 )..إعداد بطاریة اختبارات الوظیفة التنفیذیة فی البیئة المصریة. مجلة دراسات فی علم النفس.1(4) ، 32-40.
الدخیل، ناصر عبدالرحمن . (2019 ) . فعالیة التعلم المستند إلى الدماغ فی تنمیة الاتجاه نحو الإبداع لدى التلامیذ ذوی صعوبات التعلم الموهوبین . المجلة العربیة لعلوم الإعاقة والموهبة ، 7 ، 218 – 187
رزق، جیهان محمد (2012). برنامج مقترح لتحسین بعض الوظائف التنفیذیة واثره فی دعم مهارات التعبیر الکتابی لدی عینه من تلامیذ المرحلة الابتدائیة (رسالة ماجستیر). کلیة التربیة، جامعة طنطا.
الزریقات، إبراهیم (2005). الإختلال الوظیفی التنفیذی لدی صعوبات التعلم واضطراب عجز الانتباه المصحوب بفرط النشاط. مؤتمر الجمعیة العربیة لصعوبات التعلم. کلیة العلوم التربویة، عمان، الأردن
الزیات ، فتحى ( 2008) . الاستراتیجیات التدریسیة والمداخل العلاجیة ، دار النشر للجامعات ، القاهرة .
سلیمان، عبد الواحد یوسف ابراهیم (2010). المرجع فی صعوبات التعلم، ط1. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
سلیمان، محمد سید (2017). أثر العلاج بالحرکة فی تخفیف شدة أعراض أضطراب تشتت الانتباه المصحوب بفرط الحرکة، مجلة رسالة التربیة وعلم النفس العدد 57. الریاض
  الشخص ، عبد العزیز السید ؛ السید ، سید جارحى ( 2011) . صعوبات التعلم الاکادیمیة – الاسالیب والبرامج      التربویة والعلاجیة . القاهرة : مکتبة الطبرى                      
الشخص، عبد العزیز؛ فتحی، هیام (2013). بناء مقیاس الوظائف التنفیذیة للأطفال العادیین وذوی الإحتیاجات الخاصة. مجلة کلیة التربیة، جامعة عین شمس، 4(37) ، 853 – 900.
شلبی، محمد یوسف أحمد . (2012 ) . الصدق التمییزی والبروفیلات المعرفیة للاداء على مهام الوظائف التنفیذیة والذاکرة العاملة لدى طلاب الجامعة ذوی صعوبات التعلم (اللفظیة وغیر اللفظیة) والعادیین . مجلة کلیة التربیة ، جامعة طنطا ، 47، 242 – 1.
شمعون ، محمد العربى ، الجمال ، عبد النبى .( 1996 ). التدریب العقلى فى التنس .( ط1 ). القاهرة : دار الفکر العربى .
 عبد القوی، سامی (2011). علم النفس العصبی – الأسس وطرق التقییم. القاهرة: مکتبة الانجلو المصریة.
عبد الوهاب، عبد الناصر انیس (2003). الصعوبات الخاصة فی التعلم الأسس النظریة والتشخیصیة. الأسکندریة: دار الوفاء لدنیا الطباعة والنشر
العشری، فتحی رزق . (مارس ، 2013 ) . اداء مهام الذاکرة العاملة لدى التلامیذ الفائقین دراسیاً و ذوی صعوبات التعلم . دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس. 4 ( 35 ) ، 347 – 30
عطیة ؛ سعید على صالح ، على ؛ ابراهیم محمد احمد ، ابراهیم ؛ آمال عبد ربه ( 2019) .برنامج مقترح لاعداد الطلاب المعلمین بجامعة صنعاء فى التدریس لذوى صعوبات القراءة والکتابة بمرحلة التعلیم الاساسى . مجلة القراءة والمعرفة . جامعة عین شمس . العدد 209
عفانة ، غزو اسماعیل والجیش ، یوسف ابراهیم .( 2004). التدریس والتعلم بالدماغ ذى الجانبین . غزة – فلسطین: أفاق للنشر والتوزیع .
علی، مدیحة حامد المحمدی . (2017 ) . فعالیة برنامج تدریبی لتحسین أداء الذاکرة العاملة لدى أطفال الروضة ذوی صعوبات التعلم . المجلة الدولیة لعلوم وتأهیل ذوى الاحتیاجات الخاصة ،  1 ، 263 – 189 .
القریطی، عبد المطلب أمین (2005). سیکولوجیة ذوی الاحتیاجات الخاصة وتربیتهم. ط4، القاهرة: دار الفکر العربی.
محمد، عادل عبدالله (2010). صعوبات التعلم والتعلیم العلاجی: قضایا ورؤی معاصرة. الریاض: دار الزهراء
مصطفی، ریاض بدری (2005). صعوبات التعلم. عمان: دار صفاء للنشر والتوزیع.
ملیکة، لویس کامل (2012). التقییم النیورولوجی. عمان: دار الفکر
واکلى ، بدیعة ؛ شوادرة ، سماح ( 2018) . صعوبة الکتابة بین التشخیص والعلاج . مجلة العلوم الانسانیة . جامعة العربى ین مهیدى – ام البواقى . ( 9 ) . 506-515
 
Ballard, Agnes ET Adele, Boulanger. (2013(Gliomas De Bas Grand ET Functions Executives Verbal’s ET Non Verbal’s; Evaluation Per-Et Postoperative. Memoir Pour Le Certificate De Capacity D’orthophonie. Academia De Paris – University Paris VI Pierre ET Marie Curie, France.
Bungawali Abdu Mod Mokhtar Tahir. (2018).The Effectiveness of Brain Gym and Brain Training Intervention on Working Memory Performance of Student with Learning Disability. Journal of ICSAR, University Kebangsaan Malaysia 2(2).327.
 Denkler, M. (2008). Executive function: Binding together the definitions of attention -         deficit hyperactivity disorder and learning disabilities. In L. Meltzer (Ed), Executive     function in education from theory to practice (5-18).New York.
Gaunt, Florence. (2012). La Modulation Des Comportments; Les Functions Executives. Revue Scientifique. Marseille. France: Laboratories De Psychologies Cognitive.
Jing, J. (2003). Early indicators of executive functions and attention in preterm and full-term infants. PhD thesis, Queensland University of Technology. Australia.
Jose Acampo JR, Leonora P. Varela, Laura V. Acampo. (2017). Effectiveness of Brain Gym Activities in Enhancing Writing Performance of Grade I Pupils. Journal Pendelikon Saints Social Dan Kemanusiaan, 10(2).
Lerner, J. (2003). Learning Disabilities: Theories, diagnosis, and teaching strategies. Boston: Houghton Mifflin company.
M G Maropeng, T P Sareharto, a Pumwani and D Herma at. (2017). Brain Gym To Increase Academic Performance Of Children Aged 10-12 Years Old (Experimental Study in Temba Lang Elementary School and Pedaling Elementary School Semarang). IOP Conference Series Earth and Environmental Science, 55(1).
Nathan, Anne Michelle (2009). The impact of executive function skills on writing: A comparison of fifth-grade students with learning disabilities and students with typical development, University of Nevada, Reno, ProQuest, UMI Dissertations Publishing.
Spaulding, L.S., Mostar, M.P., Beam, A.P. (2010). Is Brain Gym an effective educational intervention? Exceptionality, 18, 18-30.