الخصائص السيکومترية لاختبار الاستجابات اللغوية الشفوية الموقفية لدى التلاميذ ذوي الإعاقة البصرية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة جامعة بنى سويف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى توفير أداة قياس تسهم في تحديد مستوى أداء الاستجابات اللغوية الشفوية الموقفية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ذوي الإعاقة البصرية ، وکذلک تفسير الدرجات الفرعية للاختبار، والتي تتمثل في المجال الاجتماعي والوصفي والانفعالي والتقييمي ، وتکونت عينة الدراسة من (32) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ذوي الإعاقة البصرية بمحافظتي سوهاج وبني سويف ، ممن تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (13-15) سنوات، واستخدمت البحث الحالي المنهج الوصفي.
وتوصلت نتائج البحث الحالي إلى أن اختبار الاستجابات اللغوية الشفوية الموقفية لدى التلاميذ ذوي الإعاقة البصرية والذي تم إعداده في الدراسة يتمتع بدرجة عالية من الصدق والثبات والاتساق الداخلي ، بما يجعل الاختبار أداة بحثية صالحة لتحقيق الأهداف التي وضع من أجلها.
وتوصلت نتائج البحث الحالي إلى أن اختبار الاستجابات اللغوية الشفوية الموقفية لدى التلاميذ ذوي الإعاقة البصرية والذي تم إعداده في الدراسة يتمتع بدرجة عالية من الصدق والثبات والاتساق الداخلي ، بما يجعل الاختبار أداة بحثية صالحة لتحقيق الأهداف التي وضع من أجلها.

الكلمات الرئيسية