فعالية برنامج تدريبي قائم على التکامل الحسي في خفض النشاط الزائد وأثره في تحسين الانتباه لدى عينة من لأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصه جامعة بنى سويف

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى خفض النشاط الزائد لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد, وتشتمل عينة الدراسة على (5) أطفال من ذوى اضطراب طيف التوحد يتراوح مستوى التوحد لديهم من (30: 36) بدرجة بسيط إلى المتوسط على مقياس تقدير التوحد في مرحلة الطفولة (کارز2). والعمر الزمني من (3: 5) سنوات. وتشتمل أدوات الدراسة على مقياس کونرز للتقدير والبرنامج التدريبي القائم على التکامل الحسي لخفض النشاط الزائد وأثره فى تحسين الانتباه لدى أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد, وقد تم تطبيق أدوات الدراسة باستخدام التصميم التجريبي القائم على مجموعة واحدة حيث تم تطبيق أدوات القياس قبليًا ثم تنفيذ البرنامج وتطبيق جلساته على مجموعة الدراسة ثم تطبيق أدوات القياس بعديًا ومقارنة نتائج التطبيقين ومعالجتها إحصائيًا تمهيدًا لتفسيرها ومناقشتها وبيان دلالاتها التربوية. أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطات رتب عينة الدراسة فى التطبيق القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي لمقياس کونرز يعزى للبرنامج التدريبي لصالح التطبيق البعدي.

الكلمات الرئيسية