فاعلية برنامج علاجى بالقبول والالتزام فى تحسين الکفاءة الانفعالية لدى التلاميذ الصم بمدينة أسيوط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة جامعة بنى سويف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر البرنامج العلاجى القائم على القبول والالتزام فى تحسين الکفاءة الانفعالية لدى التلاميذ الصم بمدينة أسيوط وقد استخدم الباحث الأدوات الآتية :
مقياس الکفاءة الانفعالية للتلاميذ الصم ، البرنامج العلاجى وتکونت عينة الدراسة من (16) تلميذا وتمليذة من التلاميذ بالمرحلة الابتدائية بمدينة أسيوط هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر البرنامج العلاجى القائم على القبول والالتزام فى تحسين الکفاءة الانفعالية لدى التلاميذ الصم بمدينة أسيوط وقد استخدم الباحث الأدوات الآتية :
مقياس الکفاءة الانفعالية للتلاميذ الصم ، البرنامج العلاجى وتکونت عينة الدراسة من (16) تلميذا وتمليذة من التلاميذ بالمرحلة الابتدائية بمدينة أسيوط وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية :
1- توجد فروق ذات دلالية إحصائية بين متوسطى رتب درجات التلاميذ فى المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس الکفاءة الانفعالية للتلاميذ الصم بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية عند مستوى 0,05 .
2- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى رتب درجات التلاميذ فى المجموعة التجريبية فى التطبيقين البعدى والتطبيق التتبعى ( بعد تطبيق البرنامج بشهرين ) على مقياس الکفاءة الانفعالية عند مستوى 0,05 .

الكلمات الرئيسية