الاتجاهات نحو الرياضيات وعلاقتها بالبيئة المدرسية لدى التلاميذ ذوي الموهبة الرياضياتية في الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الصحة النفسية -کلية التربية بقنا- جامعة جنوب الوادي

المستخلص

ملخص الدراسة
تتعدد المواهب الخاصة کالموهبة الموسيقية والفنون، والرياضة البدنية والمواهب الأکاديمية. وتُعد موهبة الرياضيات من المواهب الاکاديمية التي نالت اهتمامًا عالميًا في مجال البحث العلمي، ومسايرة لهذا الاهتمام في مجال التربية الخاصة ورعاية الموهوبين والمتفوقين عقليًا و أکاديميًا فقد هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الاتجاهات نحو الرياضيات وعلاقتها بالبيئة المدرسية لدي التلاميذ الموهوبين والمتفوقين رياضياتيًا؛ حيث تکونت عينة الدراسة الأساسية من (84) تلميذًا (41 بنين- 43 بنات) بمتوسط عمري قدره (14,377) وانحراف معياري (0,397) بمحافظة قنا، استخدمت الدراسة مقياس الاتجاهات نحو الرياضيات(إعداد الباحثة)، ومقياس بيئة التعليم والتعلم المدرسي(إعداد الباحثة)، واستمارة ترشيح التلميذ الموهوب في الرياضيات (اعداد الباحثة)، اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة ل "Raven" للأطفال والکبار (إعداد: تعديل وتقنين: حسن، عماد أحمد،2016)؛ وباستخدام التحليل العاملي Factor Analysis، واختبار Independent Sample T-Test، وتحليل التباين الأحادي ANOVA))، أوضحت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة وذات دلالة إحصائية بين الاتجاهات نحو تعلم الرياضيات وبين البيئة المدرسية لدى الموهوبين والمتفوقين، ووجود فروق دالة إحصائيًا بين الذکور والإناث في اتجاهاتهم نحو تعلم الرياضيات لصالح الإناث، کما کشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيًا في الاتجاهات نحو الرياضيات في المقياس تُعزى لموطن التلاميذ، وقد خلصت الدراسة بضرورة الاهتمام بتوفير بيئة مدرسية مناسبة لقدرات وأداء التلاميذ الموهوبين في الرياضيات ، وقد تم اقتراح بعض التوصيات في ختام الدراسة.
الکلمات المفتاحية: الاتجاهات نحو الرياضيات- البيئة المدرسية- التلاميذ الموهوبين والمتفوقين رياضياتيًا.

الكلمات الرئيسية