فعالية برنامج تدريبي لبعض الوظائف التنفيذية في تحسين التواصل اللفظي وأثره في خفض السلوکيات النمطية التکرارية المقيدة لدى أطفال اضطراب التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

Special Education MUST

المستخلص

هدفَ البحثُ الى التعرف على فاعلية برنامج تدريبي لبعض الوظائف التنفيذية في تحسين التواصل اللفظي واثره في خفض السلوکيات النمطية التکرارية المقيدة لدى اطفال اضطراب التوحد ، وقَدْ تکوَّنَتْ العينةُ من(10) أطفال ذوى اضطراب توحد(5) مجموعة التجريبية ، و (5) مجموعة ضابطة، وتراوحْ معامل ذکائِهم عَلَى مقياسِ "ستانفورد – بينية" (59- 79) معامل ذکاء، وتراوحتْ أعمارهُم الزمنيَّةُ مَا بينَ (6-12) عامًا، وتمت المجانسة بين أطفال المجموعتين من حيث معامل الذکاء، ودرجة اضطراب التوحد ، والعمر الزمني ، والمستوى الاجتماعي الاقتصادى، وقد استخدمت الأدوات الآتية: مقياس تقدير التواصل اللفظي (إعداد الباحث)، مقياس السلوکيات النمطية التکرارية (إعداد الباحث) ،والبرنامج التدريبي لبعض الوظائف التنفيذية (إعدادِ الباحثِ)، مقياس المستوى الاجتماعى الاقتصادى للأسرة ، (إعداد/ الشخص،2013-أ) ، مقياس تشخيص اضطراب التوحد للأطفال (إعداد/ الشخص،2013-ب)، مقياسُ "ستانفورد بينيه" لقياس الذَّکَاءِ (الصورة الخامسة) ( إعداد / فرج، 2012 ) وتم القياس عقب الانتهاء من البرنامج مباشرة، ، وبعد مرور شهرين، وتَوَصَّلَتْ النتائج إِلَى فاعلية البرنامج التدريبي لبعض الوظائف التنفيذية في تحسين التواصل اللفظي واثره في خفض السلوکيات النمطية التکرارية المقيدة لدى اطفال اضطراب التوحد
الکلمات المفتاحية: الوظائف التنفيذية-التواصل اللفظي-السلوکيات النمطية التکرارية- اضطراب التوحد

الكلمات الرئيسية