فاعلية برنامج قائم علي مبادئ التعلم الحرکي للحد من ابراکسيا الکلام بمرحلة الطفولة (دراسة حالة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة- جامعة بني سويف

2 کلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة-جامعة بني سويف

3 کلية التربية-جامعة المنيا

4 کلية التربية-جامعة بني سويف

المستخلص

المستخلص:
هدفت الدراسة الحالية إلي الحد من ابراکسيا الکلام لدي الأطفال من خلال برنامج قائم على مبادئ التعلم الحرکي (دراسة حالة)، وقد اعتمدت الدراسة الحالية على المنهج شبه التجريبي مع تصميم المجموعة الواحدة بقياس قبلي، وقياس بعدي، وتتبعي لمناسبته لطبيعة الدراسة، وشملت عينة الدراسة طفلان يعانيان من ابراکسيا الکلام لدى الأطفال، تتراوح أعمارهم بين(٥-٨) سنوات، بمتوسط حسابي٦,٢، وأنحراف معياري٢,٩٢، وقد استخدمت الدراسة الحالية أستمارة دراسة حالة (إعداد الباحثة)، اختبار النطق المصور(إعداد إيهاب الببلاوي،٢٠٠٦)، مقياس اللغة المعدل والمترجم (إعداد أحمد أبو حسيبة،2013)، بطارية اختبار لتشخيص ابراکسيا الکلام لدى الأطفال الناطقين باللغة العربية (إعداد داليا عبدو،2016)، مقياس اضطراب ابراکسيا الکلام لدى الأطفال (إعداد فيوليت فؤاد وناني عبد الله،٢٠٢١)، برنامج قائم على مبادئ التعلم الحرکي للحد من ابراکسيا الکلام لدى الأطفال (إعداد الباحثة)، باستخدام المتوسط الحسابي والأنحراف المعياري أسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج القائم على مبادئ التعلم الحرکي للحد من ابراکسيا الکلام لدي الأطفال.
الکلمات الرئيسية: مبادئ التعلم الحرکي- ابراکسيا الکلام لدي الاأطفال.

الكلمات الرئيسية