إيذاء الذات لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد دراسة مقارنة فى ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة جامعة بني سويف

2 كلية الآداب ، جامعة بنى سويف

3 كلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة ، جامعة بنى سويف

المستخلص

مستخلص البحث:
هدف البحث إلى قياس سلوک إيذاء الذات لدى عينة من الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد، تکونت العينة من (12) طفل من ذوى أضطراب طيف التوحد (6) ذکور، و(6) إناث، تراوحت اعمارهم من (5-10) سنوات، وبلغت شدة الاضطراب لديهم من (55-160)، على مقياس جليام (3)، واستخدمت الباحثة مقياس سلوک إيذاء الذات للاطفال من (5-10)، إعداد (إيمان عبدالوهاب،2015)، ومقياس جليام (3) لقياس شدة الاضطراب ترجمة وتقنين (عادل عبدالله،2020)، واستخدمت الباحثة الاساليب الاحصائية الملائمة للبحث مثل معادلة ألفا کرونباک للتحقق من ثبات أداة البحث، المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، معامل ارتباط سيبرمان، اختبار مان ويتني، واسفرت نتائج البحث على عدم وجود فروق ذات دلاله إحصائيه بين متوسطات درجات الذکور والاناث على مقياس سلوک ايذاء الذات لدى الاطفال ذوى اضطرا بطيف التوحد، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الدرجات على مقياس إيذاء الذات لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد لمتغير شدة الاضطراب.
الکلمات المفتاحية: أضطراب طيف التوحد – سلوک إيذاء الذات – دراسة مقارنة.

الكلمات الرئيسية