الخصائص السيکومترية لمقياس الإفصاح عن الذات لدي تلاميذ ذوي الاعاقة الفکرية البسيطة بمدارس الدمج(من وجهة نظر أمهاتهم)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة

المستخلص

هدف البحث الحالي الي توفير اداة وصفية تساهم في التعرف علي الإفصاح عن الذات و قياس مستوي الإفصاح عن الذات لدي تلاميذ ذوي الاعاقة الفکرية البسيطة بالمرحلة الابتدائية بمدارس الدمج،وکيفية التعبير عن مشاعرهم في ظل وجود اضطرابات النطق لديهم.حيث تکون هذا المقياس من اربعة ابعاد رئيسة وهي(التعبير،العلاقات الاجتماعية،الشخصية،الاراء والافکار) ويشمل( اربعين )عبارة،وعلي أم کل طفل ان تجيب علي کل عبارة . حيث تکونت عينة البحث الحالي من(81) طفلا ،من الذکور والاناث ،وتراوحت أعمارهم ما بين (12-6)عاما بمتوسط عمري قدره(9.10)عاما ، وانحراف معياري قدره(1.37).
ولتحقيق هدف البحث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي ،حيث أشارت نتائج الدراسة الي ان مقياس الإفصاح عن الذات للاطفال ذوي الاعاقة الفکرية البسيطة الموجه للأمهات يتمتع بدرجة عالية من الصدق والثبات ، لذلک يمکن اعتباره قد حقق الخصائص السيکومترية التي تجعل منه اداة بحثية صالحة للتطبيق في البيئة المصرية ويعتبر أداة فعالة في الکشف عن ذات الطفل ذوي الاعاقة العقلية البسيطة . وبذلک توصلت الي
توفير اداة وصفية تساهم في التعرف علي الإفصاح عن الذات و قياس مستوي الإفصاح عن الذات لدي تلاميذ ذوي الاعاقة الفکرية البسيطة بالمرحلة الابتدائية بمدارس الدمج،وکيفية التعبير عن مشاعرهم

الكلمات الرئيسية