فعالية برنامج تدريبي قائم على الأشغال الفنية كمشروعات صغيرة في تحسين مهارات تقرير المصير وفق رؤية مصر ٢٠٣٠ لدى الموهوبين الصم بشعبة التربية الفنية بجامعة أسوان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة أسوان - کلية التربية

2 كلية التربية النوعية - قسم التربية الفنية

المستخلص

ملخص الدراسة
هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية برنامج تدريبي قائم على الأشغال الفنية كالمشروعات الصغيرة لتحسين مهارات تقرير المصير لدى الموهوبين الصم بالمرحلة الجامعية، وذلك من خلال معرفة الفروق في القياسيين القبلي والبعدي، واستمرارية البرنامج التدريبي بعد الانتهاء من التطبيق على المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس مهارات تقرير المصير. وقد تمثلت عينة الدراسة من 4 طلاب من الموهوبين الصم بشعبة التربية الفنية بجامعة أسوان بمتوسط عمر 21 سنة بواقع 2 ذكور و2 إناث. وتكونت أدوات الدراسة من الآتي: مقياس مهارات تقرير المصير (إعداد الباحثتين)، والبرنامج التدريبي (إعداد الباحثتين). وقد أسفرت النتائج عن فعالية البرنامج التدريبي في تحسين مهارات تقرير المصير بوجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس مهارات تقرير المصير في القياسين القبلي والبعدي لصالح البعدي، وعدم ووجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب مجموعة الذكور ومجموعة الإناث في القياس البعدي، وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياس مهارات تقرير المصير في القياسين البعدي والتتبعي. وانتهت الدراسة إلى إمكانية تحسين مهارات تقرير المصير لدى الموهوبين الصم من خلال البرنامج التدريبي القائم على المشروعات الصغيرة. وتوصى الدراسة بتقديم تلك البرامج لمعلمي التربية الفنية في مجال الإعاقة وطلابهم الموهوبين.

الكلمات المفتاحية: الأشغال الفنية - المشروعات الصغيرة – مهارات تقرير المصير– الموهوبين الصم

الكلمات الرئيسية