فعالية برنامج تدريبي قائم على إدارة الذات فى خفض التشوهات المعرفية والقابلية للإستهواء لدى التلاميذ الموهوبين ذوى صعوبات التعلم بالمرحلة الأعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية،جامعة كفرالشيخ

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن فعالية برنامج تدريبى قائم على إدارة الذات في خفض التشوهات المعرفية والقابلية للاستهواء لدى التلاميذ الموهوبين ذوى صعوبات تعلم الرياضيات بالمرحلة الاعدادية، وتكونت عينة البحث من (30) تلميذًا وتلميذةً من تلاميذ الصف الثالث الإعدادي بإدارة شرق كفر الشيخ التعليمية تراوح عمرهم الزمني ما بين (14-15) عامًا، تم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين، أحدهما المجموعة الضابطة (15) تلميذًا وتلميذة بمتوسط عمر زمني قدره (14,48) عامًا، وانحراف معياري قدره (±0,337) عامًا، والمجموعة التجريبية وتكونت من (15) تلميذًا وتلميذة بمتوسط عمر زمني قدره (14,55) عامًا، وانحراف معياري قدره (±0,308) عامًا، واعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي، اشتملت أدوات البحث على مقياس رافن للمصفوفات المتتابعة (ترجمة وتقنين/حسن، 2016) لقياس الذكاء، واختبار إبرهام للتفكير الابتكاري (ترجمة/ حبيب، 2001)، ومقياس الخصائص السلوكية للموهوبين ذوى صعوبات التعلم (إعداد/ النجار، 2011)، واختبار تشخيص صعوبات التعلم في الرياضيات (إعداد /الباحثة)، مقياس إدارة الذات (إعداد/ محمود، 2013)، ومقياس التشوهات المعرفية (إعداد/ الباحثة)، ومقياس القابلية للاستهواء (إعداد/ الباحثة)، والبرنامج القائم على إدارة الذات (إعداد/ الباحثة)، وتوصل البحث إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياسي التشوهات المعرفية والقابلية للاستهواء في اتجاه المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي على مقياسي التشوهات المعرفية والقابلية للاستهواء في اتجاه القياس البعدي؛ مما يوضح فعالية البرنامج التدريبى القائم على إدارة الذات في خفض التشوهات المعرفية والقابلية للاستهواء لدى التلاميذ الموهوبين ذوى صعوبات التعلم بالمرحلة الإعدادية.

الكلمات الرئيسية