استراتيجيات تنظيم الانفعال الأكاديمية كمتغير وسيط بين أنماط التعلق والنهوض الأكاديمي لدى طلاب مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا STEM

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - جامعة المنيا

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التحقق من الدور الوسيط لاستراتيجيات تنظيم الانفعال الأكاديمية بين أنماط التعلق والنهوض الأكاديمي لدى طلاب مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا STEM، وكشف التأثيرات المباشرة وغير المباشرة بين متغيرات الدراسة ، ومعرفة الفروق بين الجنسين في متغيرات الدراسة ، وتكونت عينة الدراسة الأساسية من (182) طالباً وطالبة من مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا STEM بمحافظات المنيا وبني سويف وأسيوط بمتوسط عمري (16.22) سنة وانحراف معياري (0.92)   ، ولتحقيق ذلك تم بناء مقياسين هما أنماط التعلق والنهوض الأكاديمي ، وترجمة مقياس آخر لاستراتيجيات تنظيم الانفعال الأكاديمية إعداد Buric et al.(2016)، وأسفرت النتائج عن تطابق النموذج البنائي المقترح بتوسط استراتيجيات تنظيم الانفعال الأكاديمية بين أنماط التعلق والنهوض الأكاديمي مع بيانات عينة الدراسة ، كما كان هناك تأثير سببي مباشر وغير مباشر لمتغيرات الدراسة على النحو الموضح بمتن الدراسة، وعدم وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات الذكور والإناث على مقاييس أنماط التعلق واستراتيجيات تنظيم الانفعال الأكاديمية والنهوض الأكاديمي ، وفي ضوء ذلك تمت مناقشة النتائج واستخلاص بعض التوصيات والبحوث المقترحة .

الكلمات الرئيسية