فعالية برنامج قائم على أنشطة التكامل الحسي لتنمية مهارات التواصل لدى الأطفال مزدوجي الإعاقة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية الخاصة جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبى قائم على أنشطة التكامل الحسي لتنمية مهارات التواصل لدى أطفال مزدوجي الإعاقة، وفى سبيل تحقيق ذلك قامت الباحثة ببدأ التطبيق على عينة قوامها 6 أطفال من مزدوجي الإعاقة ( الأطفال الذين يعانون من الإعاقات البصرية (ضعاف البصر) والإعاقات العقلية البسيطة والذين تتراوح نسبة (50-70) وفقاً لمقياس ستنانفورد بينيه الصورة الخامسة) ،تراوحت أعمارهم ما بين عمر (4-8) سنوات، وقد تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة القصدية. ولتحقيق هدف الدراسة أعدت الباحثة قائمة لتقدير مهارات التواصل (أداة لقياس مهارات التواصل اللفظية وغير اللفظية) إضافة إلى بناء البرنامج المقترح لتنمية مهارات التواصل لدى أطفال مزدوجي الإعاقة تم استخدام اختبار ويلكوكسون  لمجموعتين مرتبطتين لحساب درجة الفروق بين متوسطات رتب المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي، و أظهرت الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً في متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية مزدوجي الإعاقة على مقياس مهارات التواصل قبل تطبيق البرنامج وبعده لصالح القياس البعدي، وعدم جود فروق دالة إحصائياً بين درجات الأطفال في المجموعة التجريبية مزدوجي الإعاقة في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس مهارات التواصل

الكلمات الرئيسية