تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبى قائم على أنشطة التكامل الحسي لتنمية مهارات التواصل لدى أطفال مزدوجي الإعاقة، وفى سبيل تحقيق ذلك قامت الباحثة ببدأ التطبيق على عينة قوامها 6 أطفال من مزدوجي الإعاقة ( الأطفال الذين يعانون من الإعاقات البصرية (ضعاف البصر) والإعاقات العقلية البسيطة والذين تتراوح نسبة (50-70) وفقاً لمقياس ستنانفورد بينيه الصورة الخامسة) ،تراوحت أعمارهم ما بين عمر (4-8) سنوات، وقد تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة القصدية. ولتحقيق هدف الدراسة أعدت الباحثة قائمة لتقدير مهارات التواصل (أداة لقياس مهارات التواصل اللفظية وغير اللفظية) إضافة إلى بناء البرنامج المقترح لتنمية مهارات التواصل لدى أطفال مزدوجي الإعاقة تم استخدام اختبار ويلكوكسون لمجموعتين مرتبطتين لحساب درجة الفروق بين متوسطات رتب المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي، و أظهرت الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً في متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية مزدوجي الإعاقة على مقياس مهارات التواصل قبل تطبيق البرنامج وبعده لصالح القياس البعدي، وعدم جود فروق دالة إحصائياً بين درجات الأطفال في المجموعة التجريبية مزدوجي الإعاقة في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس مهارات التواصل
khalil, basant. (2023). فعالية برنامج قائم على أنشطة التكامل الحسي لتنمية مهارات التواصل لدى الأطفال مزدوجي الإعاقة. مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة, 5(10), 169-225. doi: 10.21608/jshm.2023.179522.1231
MLA
basant khalil. "فعالية برنامج قائم على أنشطة التكامل الحسي لتنمية مهارات التواصل لدى الأطفال مزدوجي الإعاقة". مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة, 5, 10, 2023, 169-225. doi: 10.21608/jshm.2023.179522.1231
HARVARD
khalil, basant. (2023). 'فعالية برنامج قائم على أنشطة التكامل الحسي لتنمية مهارات التواصل لدى الأطفال مزدوجي الإعاقة', مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة, 5(10), pp. 169-225. doi: 10.21608/jshm.2023.179522.1231
VANCOUVER
khalil, basant. فعالية برنامج قائم على أنشطة التكامل الحسي لتنمية مهارات التواصل لدى الأطفال مزدوجي الإعاقة. مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة, 2023; 5(10): 169-225. doi: 10.21608/jshm.2023.179522.1231