هدفت هذه الدراسة الى التعرف على فاعلية برنامج لتنمية مهارات الملاحظة واثرها على المرونة النفسية لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم ، وتكونت العينة من (14) تلميذ من ذوى صعوبات تعلم القراءة ، مقسمين بالتساوى لمجموعتين (7) تلاميذ للمجموعة التجريبية ، وكذلك (7) تلاميذ للمجموعة الضابطة تراوحت أعمارهم ما بين (9-12) عاما من تلاميذ الصف الرابع الابتدائى بادارة بنى سويف التعليمية، واعتمدت الدراسة على أدوات مقياس المرونة النفسية للأطفال ذوى صعوبات تعلم القراءة اعداد (أسماء المغربى ) ، وبرنامج لتحسين المرونة النفسية اعداد (الباحثة ) ، وتوصلت النتائج الى توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في المرونة النفسية بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية"، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي والبعدي في المرونة النفسية لدى أفراد المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي ، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي في المرونة النفسية لدى المجموعة التجريبية .
ممدوح محمد على, أسماء, علي, رمضان, & ماضى, زينب. (2023). برنامج تدريبي باستخدام مهارة الملاحظة لتحسين المرونة النفسية لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم. مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة, (), 1-44. doi: 10.21608/jshm.2023.188237.1237
MLA
أسماء ممدوح محمد على; رمضان علي; زينب ماضى. "برنامج تدريبي باستخدام مهارة الملاحظة لتحسين المرونة النفسية لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم". مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة, , , 2023, 1-44. doi: 10.21608/jshm.2023.188237.1237
HARVARD
ممدوح محمد على, أسماء, علي, رمضان, ماضى, زينب. (2023). 'برنامج تدريبي باستخدام مهارة الملاحظة لتحسين المرونة النفسية لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم', مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة, (), pp. 1-44. doi: 10.21608/jshm.2023.188237.1237
VANCOUVER
ممدوح محمد على, أسماء, علي, رمضان, ماضى, زينب. برنامج تدريبي باستخدام مهارة الملاحظة لتحسين المرونة النفسية لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم. مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة, 2023; (): 1-44. doi: 10.21608/jshm.2023.188237.1237