برنامج تدريبي باستخدام مهارة الملاحظة لتحسين المرونة النفسية لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة جامعة بنى سويف

2 کليةالتربية - جامعة بنى سويف

3 کلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة

المستخلص

هدفت هذه الدراسة الى التعرف على فاعلية برنامج لتنمية مهارات الملاحظة واثرها على المرونة النفسية لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم ، وتكونت العينة من (14) تلميذ من ذوى صعوبات تعلم القراءة ، مقسمين بالتساوى لمجموعتين (7) تلاميذ للمجموعة التجريبية ، وكذلك (7) تلاميذ للمجموعة الضابطة تراوحت أعمارهم ما بين (9-12) عاما من تلاميذ الصف الرابع الابتدائى بادارة بنى سويف التعليمية، واعتمدت الدراسة على أدوات مقياس المرونة النفسية للأطفال ذوى صعوبات تعلم القراءة اعداد (أسماء المغربى ) ، وبرنامج لتحسين المرونة النفسية اعداد (الباحثة ) ، وتوصلت النتائج الى توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في المرونة النفسية بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية"، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي والبعدي في المرونة النفسية لدى أفراد المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي ، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي في المرونة النفسية لدى المجموعة التجريبية .

الكلمات الرئيسية