برنامج تدريبي قائم علي نظرية بيكرن في تنمية توكيد الذات الاجتماعية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 طالبة ماجستير بكلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة بجامعة بني سويف

2 أستاذ علم النفس التربوي ورئيس قسم صعوبات التعلم بكلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة جامعة بني سويف جامعة بني سويف

3 أستاذ الصحة النفسية المساعد (التربية الخاصة) ووكيل كلية علوم ذوى احتياجات خاصة لشئون التعليم والطلاب سابقاً جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبى قائم على نظرية بيكرن لتنمية توكيد الذات الاجتماعية لتلاميذ ذوى صعوبات التعلم من تلاميذ المرحلة الابتدائية ،والتعرف على بقاء أثر فعالية البرنامج التدريبى ،وتم استخدام المنهج شبه التجريبي؛ لملائمته لطبيعة وأهداف البحث ، واشتملت عينة البحث على (12) من ذوى توكيد الذات الاجتماعى المنخفض من تلاميذ الصف السادس الابتدائى ذوى صعوبات التعلم بمعهد صفط راشين الابتدائى(1) بمركز ببا محافظة بنى سويف ممن يتراوح نسب ذكائهم ما بين (90-110) ، وأعمارهم الزمنية ما بين (11-12) عام ، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين ; مجموعة تجريبية وعددها (6) تلاميذ وتلميذات ، ومجموعة ضابطة عددها (6) تلاميذ وتلميذات وتم تطبيق مقياس المصفوفات الملون لـ رافن إعداد وتقنين "عماد احمد حسن 2014" ،واختبار المسح النيورولوجى إعداد وتقنين "عبدالوهاب محمد كامل 2001" وتم تطبيق مقياس توكيد الذات الاجتماعية ترجمة "محمد مصطفى طه 2017" والبرنامج التدريبى إعداد الباحثة "وتوصلت نتائج البحث الى فعالية البرنامج التدريبى في تنمية توكيد الذات الاجتماعية لدى عينة البحث ،كما أظهرت النتائج وجود بقاء لأثر البرنامج التدريبى في توكيد الذات الاجتماعية لدى تلاميذ المجموعة التجريبية".
 

الكلمات الرئيسية